عاجل
الأحد 28 يونيو 2026
al mezan news english
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

المعهد القومي للاتصالات والمجلس القومي للمرأة يختتمان فعالية حول أمن وخصوصية البيانات في عصر الذكاء الاصطناعي

المعهد القومي للاتصالات
المعهد القومي للاتصالات والمجلس القومي للمرأة يختتمان فعالية

المعهد القومي للاتصالات والمجلس القومي للمرأة يختتمان فعالية حول أمن وخصوصية البيانات في عصر الذكاء الاصطناعي

 

اختتم المعهد القومي للاتصالات (NTI)، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومؤسسة إيزاكا بالقاهرة، فعالية ورشة العمل بعنوان "تعزيز أمن وخصوصية البيانات في عصر الذكاء الاصطناعي"، وذلك في إطار الجهود الوطنية التى يتبناها المعهد لنشر ثقافة الأمن الرقمي وتعزيز الوعي بأهمية حماية البيانات الشخصية في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها مجال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

شارك في الفعالية الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات، والأستاذ عثمان عزب رئيس مجلس إدارة مؤسسة إيزاكا بالقاهرة، إلى جانب لفيف من قيادات المعهد القومي للاتصالات، ولجنة البحث العلمي والتكنولوجيا والأمن السيبراني بالمجلس القومي للمرأة، وأعضاء مؤسسة إيزاكا بالقاهرة، ونخبة من الخبراء والمتخصصين والمهتمين بمجالات الأمن السيبراني وحماية البيانات والحوكمة الرقمية.

وفي كلمته، أكد الدكتور أحمد خطاب أن الخصوصية الرقمية من الركائز الأساسية لبناء مجتمع رقمي آمن، لاسيما مع التوسع الكبير في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن بناء القدرات الرقمية ونشر الوعي بأفضل الممارسات في مجالات الأمن السيبراني يمثلان أحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية المعهد لتنفيذ رؤية واستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تهدف إلى إعداد كوادر مؤهلة قادرة على التعامل مع التحديات التقنية المتسارعة ومواجهتها.

شهدت الفعالية جلسة حوارية متخصصة بعنوان "إطلالة على قانون حماية البيانات الشخصية من منظور تقني وقانوني"، شارك فيها الدكتور محمد حجازي، استشاري التشريعات والسياسات الرقمية، والمهندس عادل عبدالمنعم، خبير الأمن السيبراني وحماية البيانات استعرضا خلالها الأبعاد القانونية والتقنية لقانون حماية البيانات الشخصية، وأهمية التكامل بين التشريعات والممارسات التقنية لضمان حماية البيانات وتعزيز الثقة في البيئة الرقمية.

كما تضمنت الفعالية جلسة حوارية بعنوان "الذكاء الاصطناعي وإعادة تشكيل مهارات أمن وخصوصية البيانات"، أدارتها الدكتور ماريان عازر الأستاذ بالمعهد القومي للاتصالات ورئيس لجنة البحث العلمي والتكنولوجيا والأمن السيبراني بالمجلس القومي للمرأة، بمشاركة المهندس طارق شبكة، رئيس مجلس إدارة شركة MCS، والمهندس أسامة رشاد، رئيس أمن المعلومات  ببنك قناة السويس وسكرتير مؤسسة إيزاكا بالقاهرة، والدكتور محمد حطبة، خبير الامن السيبراني بالمعهد القومي للاتصالات.

ناقشت الجلسة تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستقبل الأمن السيبراني وحماية البيانات، وانعكاساتها على سوق العمل، والمهارات الجديدة المطلوبة في مجالات أمن المعلومات وإدارة المخاطر الرقمية، بالإضافة إلى استعراض أفضل الممارسات العالمية في بناء القدرات وتأهيل الكفاءات القادرة على مواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال.

كما أتاحت الفعالية منصة للحوار وتبادل الخبرات بين الخبراء والمتخصصين وممثلي المؤسسات الأكاديمية والتنفيذية والمهنية، بما يسهم في تعزيز التعاون المشترك ونشر الوعي بأهمية حماية البيانات والخصوصية الرقمية، وترسيخ ثقافة الاستخدام الآمن والمسؤول للتقنيات الحديثة.

وفي ختام الفعالية كرم الدكتور أحمد خطاب عدد من الخبراء والمتحدثين المشاركين وسلمهم درع المعهد تقديرًا لإسهاماتهم العلمية ومشاركتهم المتميزة في إثراء فعاليات ورشة العمل، مؤكدًا حرص المعهد على استمرار تنظيم الفعاليات المتخصصة التي تجمع الخبرات الوطنية والدولية لدعم منظومة الأمن السيبراني، وتعزيز الوعي المجتمعي بأمن وخصوصية البيانات في عصر الذكاء الاصطناعي.                      

الجدير بالذكر أن جمعية ايزاكا (جمعية تدقيق ومراقبة نظم المعلومات) هى جمعية مهنية عالمية رائدة غير ربحية، تُعنى بحوكمة تكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني، وإدارة المخاطر، والثقة الرقمية. تأسست عام 1969، وتُمكّن أكثر من 185,000 متخصص في 188 دولة من خلال أطر عمل رائدة في هذا المجال، وبرامج التعليم المستمر، وشهادات معترف بها عالميًا.