عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«مكتبات الفجالة» تستغيث بمحافظة القاهرة

مكتبات الفجالة -
مكتبات الفجالة - أرشيفية - الميزان الاقتصادي

طالب عدد من أصحاب المكتبات بحي الفجالة، بتدخل عاجل من محافظة القاهرة، لحل أزمة التهديد بالإزالة من قبل حي الأزبكية، في إطار الحفاظ على دور المكتبات الثقافي في مصر.


وقال سمير عبد الفتاح، صاحب إحدى المكتبات بشارع الفجالة، أن محافظة القاهرة غير مهتمة بالأزمات التى يتعرض لها أصحاب مكتبات الفجالة مشيرا إلى أنه قام بترخيص مكتبته من حى الأزبكية ذاته خلال شهر مارس الماضى بموافقة الحى، ودفع رسوم تجديد الرخصة، ودفع العوائد بانتظام رغم تهديد الحى من ناحية أخرى بتنفيذ قرار الإزالة، الذي سبق وأن حفظته النيابة أكثر من مرة لعدم ثبوت صحة القرار والطعن عليه، وتقديم المتضرر لمستندات تنفى ما يدعيه الحى.


وأوضح أن التقارير الصادرة من الحى إلى المحافظة والمستشار القانونى للمحافظة واللجنة الفنية ولجنة الإسكان وخطاب الدراسة الأمنية الصادر من الحى رأى منطقة الإسكان، بأن قرار الإزالة لا يجد ما يبرره من الواقع أو بنص القانون، وكذلك رأى المستشار القانونى واللجان الهندسية المتتابعة، وقرار نائب محافظة القاهرة للمنطقة الغربية، والذى اعتمد قرار مستشاره القانونى، والذى قضى بعدم الهدم لأسباب قاطعة.


البداية تتلخص فى القرار 751 الذي قضى بإزالة المخالفة المبنية على محضر إيقاف الأعمال 32 لسنة 1993 و42  لسنة 1993، والمقضى فيه بالبراءة فى جلسة الاستئناف بتاريخ 5 فبراير 1995 فى القضية رقم 1171 استئناف شمال القاهرة.


وطلب عبد الفتاح محافظ القاهرة بالتدخل لحل أزمات المكتبات مع المسئولين فى المحافظة، فى ظل مساندتهم لرجال الأعمال من أجل إزالات العقارات، التي تتبع لها المكتبات.