عاجل
الأحد 15 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

"مصر تبهر العالم" ..استعدادات لافتتاح المتحف المصري الكبير

الميزان

قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي إنه تم الانتهاء من كل الأعمال الخاصة بالمتحف المصري الكبير، ويجري حالياً استكمال تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف بالكامل استعدادا لافتتاحه بشكل رسمي قريبا.

 


وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي، الذي جرى اليوم الخميس، أن المنطقة المحيطة بالمتحف الجديد تخضع لعملية تطوير شاملة، ليس في نطاق محيط المتحف فقط بل يشمل التطوير المحاور والطرق المؤدية إلى المتحف.

ولفت رئيس الحكومة المصرية في هذا الصدد إلى التطوير الذي يتم على الطريق الدائري، موضحاً أنه يتم تغيير كل واجهات البنايات على الطريق الدائري وفق تصور حضاري يشمل المنطقة بالكامل، باعتباره المحور الرئيسي المؤدي للمتحف المصري الكبير، كما يتم أيضاً تطوير كل النطاق المحيط، بداية من مطار سفنكس الدولي، ومحيط المتحف نفسه، ليكون هذا المشروع العملاق هدية مصر للعالم كله، مشيرًا إلى أنه يتم وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح المتحف، ويبقى تحديد التوقيت المناسب للافتتاح طبقا للرؤية السياسية في إطار الظروف الإقليمية المحيطة بالمنطقة.

وتطرق مدبولي إلى تأثيرات المشهد الإقليمي المضطرب على القطاعات الاقتصادية لدول المنطقة، وبالأخص قطاع السياحة، مشيرًا إلى وجود تقارير كثيرة صدرت خلال الأيام القليلة الماضية تشير إلى أن المنطقة الإقليمية لم تعد جاذبة للسياحة العالمية بسبب أنها منطقة صراع.

 

جذب سياحي


كما قال رئيس الوزراء المصري إن هذه التقارير أشارت أيضا إلى أن الدولة الوحيدة في المنطقة المستثناة من هذه الحالة هي مصر، وأن مصر نجحت على الرغم من كل الاضطرابات الإقليمية الحالية في تحقيق جذب سياحي، ولديها قطاع سياحي قادر على الصمود، وأن مصر ما زالت وجهة سياحية جاذبة للسياحة العالمية.
 


وأشار مدبولي إلى الاجتماعات التي تمت خلال الأسبوع الجاري مع وزيري السياحة والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن الخريطة السياحية في مصر، بهدف إتاحة أكبر حجم من المناطق السياحية لتشجيع الاستثمار السياحي، وإنشاء أكثر من 200 ألف غرفة جديدة خلال السنوات الخمس القادمة.
 

واعتبر الدكتور مصطفى مدبولي أن هذا الأمر يمثل خطوة مهمة جداً لتحقيق هدف الـ 30 مليون سائح كل عام، الذي تستهدفه مصر خلال الفترة القادمة، موضحًا أن عدد الغرف الفندقية المتاحة حالياً والتي تعمل بالفعل، تتيح الوصول إلى حد أقصى 18 مليون سائح في العام.
 


وأضاف مدبولي أنه لتحقيق الهدف الأكبر تحتاج مصر إلى 200 ألف غرفة فندقية، حيث يتم العمل حالياً في العلمين والساحل الشمالي، على تنفيذ عدد كبير من الغرف تحت الإنشاء، إلى جانب مناطق أخرى على ساحل البحر الأحمر، مضيفاً أنه تم مناقشة رصد عدد من الحوافز الإضافية التي تشجع المطورين السياحيين خلال العامين الجاري والقادم، على الإسراع في إنشاء أكبر عدد من الغرف الفندقية، مؤكداً أن القطاع السياحي قادر على الاستمرار والنمو وتحقيق الأهداف المنشودة.