عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

خلال الربع الثاني من 2024

بسبب المقاطعة.. تراجع أرباح شركة "أمريكانا للمطاعم العالمية" 40.1%

الميزان

واصلت المقاطعة الشعبية تأثيرها على نتائج أعمال شركة "أمريكانا للمطاعم العالمية" صاحبة الامتيازات لعلامات تجارية تضم دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان.

البيانات المالية

تراجعت أرباح الشركة 40.1% على أساس سنوي إلى 51.9 مليون دولار في الربع الثاني من عام  2024، وفق البيانات المالية للشركة الصادرة اليوم الثلاثاء. 

خلال نفس الفترة على أساس سنوي، تراجعت إيرادات الشركة المدرجة في سوقي السعودية وأبوظبي 14.2% إلى 559.2 مليون دولار، وهي أعلى من متوسط تقديرات المحللين.  كانت أرباح الشركة قد هبطت في الربع الأول بنحو النصف إلى 28 مليون دولار، تحت وطأة تأثير دعوات المقاطعة لمنتجاتها.

 

التوترات الجيوسياسية

 

في النصف الأول على أساس سنوي من العام الجاري، تراجعت إيرادات الشركة 15.2% إلى  1.05 مليار دولار، الأمر الذي أرجعته إلى "انخفاض المبيعات على أساس المثل بالمثل بسبب التوترات الجيوسياسية المستمرة في المنطقة وذلك رغم افتتاح مطاعم جديدة".

 

خلال نفس الفترة، تراجع صافي الربح الشركة نحو 44.7% إلى 80 مليون دولار  "بسبب تراجع المبيعات، وكذلك تزايد تكاليف الإهلاك الناجمة عن افتتاح مطاعم جديدة خلال تلك الفترة".

 

دعوات المقاطعة 

الشركة توقعت في نوفمبر الماضي تأثر أعمالها بسبب التطورات الجيوسياسية مع تصاعد دعوات المقاطعة في المنطقة للمنتجات الأمريكية بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر 2023، وظهر ذلك على نتائجها السنوية العام الماضي، عندما حققت أرباحاً دون توقعات المحللين.