عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

أبرز 3 مشاهد فى افتتاح ميناء سفاجا.. بدء الفاعليات بتلاوة القرآن الكريم.. اضطراب جلال السعيد.. و«السيسي» يطالب رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالانتظار رغم انتهاء كلمته

ميناء سفاجا - صورة
ميناء سفاجا - صورة أرشيفية

افتتح صباح اليوم الخميس، الرئيس عبدالفتاح السيسي أعمال تطوير ميناء سفاجا بتكلفة 510 ملايين جنيه وذلك ضمن خطة تطوير منظومة النقل بالدولة المصرية، حيث شهد السيسي فيديوهات لأعمال تطوير ميناء سفاجا بالاضافة الى كافة الأعمال التي توصلت اليها وزارة النقل في الفترة القليلة السابقة.


القرآن الكريم
بدء فاعليات الافتتاح بتلاوة بعض الآيات القرآنية من ثم كلمة محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الادارية، الذي قال إن العمل تم في ميناء سفاجا في ظل ظروف صعبة ولكن المصريين قادرون على تخطيها، بالإضافة إلى أن مصر محور بحري يتطلع إليه كل دول العالم مؤكدا أن قرار تطوير وتحديث ميناء سفاجا شمل إنشاء محطة لتحلية مياه البحر، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى أن تطوير ميناء سفاجا أدى لمضاعفة صالات الركاب والشاحنات وزيادة طاقة التداول مؤكدا أنه تم تفعيل منظومة الربط في الميناء.


وأضاف رئيس هيئة الرقابة الإدارية أن مشروع تطوير ميناء سفاجا البحري يخدم جميع محافظات الصعيد ويهدف لتنمية المشروعات مؤكدا أن الميناء كان لا يحظى بأهمية في جميع العهود السابقة لمصر.


انتظار رئيس «الرقابة الإدارية»
المشهد الثاني تضمن مطالبة الرئيس السيسي لرئيس هيئة الرقابة الادارية بالانتظار رغم انتهاء كلمته الافتتاحية، حيث طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي غاضبا الاستعانة بأطقم للجمارك بميناء سفاجا في موسم الذروة بدلا من استخدام عمالة دائمة، بالاضافة إلى أنه يجب حساب تكلفة انشاء معمل تحليل عينات لتوفير نفقات النقل التي تتكبدها الدولة.


كما شدد السيسي، على المحافظة على أموال الدولة المصرية في كافة المجالات قائلا «محدش يسيب جنيهات الدولة تروح يمين وشمال من غير ما يخلي باله، من فضلكم حد يقولي من الموجودين حجم العربيات بكام ياخد وقود في السنة ومصر تاخد بيه كام لو محدش حسب يبقى مش واخد باله أن دي بلدنا كل جنيه بيتحسب فيها كويس أوي».


اضطراب جلال السعيد
ظهر الدكتور جلال السعيد مضظربا للغاية أثناء القاء كلمته الافتتاحية وعرضه لفيديوهات وتطوير كافة الأعمال الخاصة بوزارة النقل، وقال السعيد، أنه جار حاليا مراجعة لكافة الموانئ البحرية المصرية لضمان مدى صلاحيتها مؤكدا أن «الوزارة» تتابع خطة تكوير تشمل تحديث البنية التحتية للموانئ.


وأشار «السعيد» إلى أن ميناء الإسكندرية يستخوذ على 60% من حركة التجارة ببن مصر والعالم كما شدد وزير النقل على سعى الوزارة لخلق منطقة اقتصادية بميناء نويبع تماثل ميناء العقبة مضيفا أنه جار تطوير هيئة السلامة البحرية.


وتابع وزير النقل، أن الوزارة تعد مشروعات كبرى في الفترة الحالية كمحطة تداول حاويات بالاسكندرية بالاضافة الى محطة للصب النظيف بالدخيلة مؤكدا أن ما تم في ميناء سفاجا يمثل البنية الرئيسية لمشروع المثلث الذهبي لتطوير منظومة النقل بشكل عام في الدولة المصرية.


وأكد السعيد، ان ميناء سفاجا بداية لأعمال اخرى عديدة لتطوير مظمة النقل ككل في الفترة القادمة مؤكدا أن وزارة النقل تعمل على تطوير كافة القطاعات الخاصة بالنقل سواء كانت برية أو بحرية أو غيرها.