عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

شاكر: 400 ميجاوات يوفرها الربط الكهربائي مع الأردن

وزير الكهرباء خلال
وزير الكهرباء خلال لقائه وزير الطاقة الأردنى

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أهمية الربط الكهربائى بين مصر والأردن والذى يتيح تبادل قدرات تبلغ 400 ميجاوات، معرباً عن أمله لتقوية الربط الكهربائى بدول الجوار وتحقيق التكامل بين الدول العربية بأكملها.

جاء ذلك خلال استقباله، صالح على الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك لبحث ودعم مجالات التعاون بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية.

وأكد الدكتور شاكر خلال اللقاء على عمق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل الدول العربية وخاصة المملكة الأردنية، مؤكداً على نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية، في استقرار الشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء.

وأوضح شاكر أنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات من بينها زيادة حجم التعاون فى مجالات الطاقة بصفة عامة ومجال الطاقة المتجددة من شمس ورياح بصفة خاصة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

وأبدى الدكتور شاكر استعداد القطاع لتقديم كافة المساعدات من خلال الدعم الفني في المجالات التى يحتاجها الجانب الأردنى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده، كما أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء الأردنى.
من جانبه أشاد الوزير الأردنى صالح الخرابشة بالعلاقات المتميزة بين البلدين، واستعرض إمكانيات قطاع الطاقة الأردنى والذى يتميز بتطوره ويعمل على زيادة القدرات من الطاقات المتجددة لتبلغ 2400 ميجاوات خلال عامين.

وأعرب عن سعى بلاده لزيادة التعاون مع مصر، وفتح الطريق أمام الاستثمارات بين البلدين والمنطقة العربية في جميع المجالات، لتحقيق الاستفادة القصوى لكلا البلدين.

ورحب الدكتور شاكر بفكرة زيادة قدرات خط الربط، وطالب بإعداد دراسة جدوى وتم الاتفاق على التنسيق السريع لتشكيل فريق عمل من الجانبين لعمل تلك الدراسة ووضع آلية للتنفيذ، مع تحديد جدول زمنى لذلك.