عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«التعليم العالى» تعلن نتائج الإعلان الثانى لمنح المبادرة «المصرية - اليابانية»

الميزان

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، نتائج الإعلان الثاني عن المنح الجديدة للفوج الأول لمشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة PMU2، بحضور تاكيهير وكاجوا السفير اليابانى بالقاهرة.

جاء ذلك فى إطار تفعيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، والتى تم الاعلان عنها فى بيان مشترك بين حكومتي مصر واليابان أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان خلال العام الماضى .


أشار "عبد الغفار" ، إلى اجتماعه صباح اليوم، مع اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة المصرية اليابانية، حيث وافقت اللجنة على ترشيح 21 مبعوثًا مصريًا فى تخصصات التربية والعلوم الطبية تضم (5) بعثات كاملة للحصول على الدكتوراه، و(9) بعثات إشراف مشترك، و(7) مهمات علمية ما بعد الدكتوراه).

وأضاف عبد الغفار"، أنه تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التنفيذية التى تمت فى هذا الشأن، مشيرًا إلى أن الفترة القادة ستشهد طرح تخصصات جديدة تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وخاصة فى مجالات التنمية البشرية بالاتفاق مع اليابان، وكذلك التعاون مع الجامعات اليابانية فيما يتعلق بالتدريب قصير المدى الذى يتراوح ما بين 4 أسابيع أو 3 أشهر".

وصرح الوزير، بأنه سيشارك فى فعاليات مؤتمر العلوم والتكنولوجيا والابتكار المقرر عقده باليابان مطلع أكتوبر القادم، مشيرًا إلى أنه سيلتقي خلال زيارة اليابان بوزير التعليم العالي الياباني لبحث آليات التعاون بين الجانبين، وكذلك زيارة الجامعات اليابانية.
ومن جانبه أكد السفير الياباني على أهمية التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية، ودعم بلاده لمصر خلال الفترة المقبلة وخاصة فى إطار مبادرة التعليم المصرية اليابانية.

يذكر أن العدد الإجمالي للمنح المقدمة فى هذه المبادرة يصل لأكثر من 2500 منحة على مدار خمس سنوات (2017-2022) ممولة من الجانب الياباني، سواء إعطاء أو جزء من القرض الذى تم توقيعه خلال شهر مايو الماضي والذى يتمكن بـ 90 مليون دولار، وتشمل إعطاء للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه، والإشراف المشترك، والمهمات العلمية القصيرة والطويلة، ومنح البرامج التدريبية لقطاعي التعليم والصحة.