عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«محيي الدين»: 5 مليارات جنيه ديون الشركات بالبنك العقاري العربي

عبدالمجيد محيي الدين
عبدالمجيد محيي الدين - ارشيفية

كشف عبدالمجيد محيي الدين رئيس البنك العقاري المصري العربي، أن محفظة ديون الشركات بالبنك بلغت 5 مليارات جنيه بنهاية يونيو 2017، مشيرًا إلى أن حجم المحفظة الائتمانية بالبنك بلغ 11.5 مليار جنيه.


وأوضح «محيي الدين» في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن اجمالى استثمارات البنك في أذون وسندات الخزانة شاملة العملات الأجنبية بلغت 4 مليارات جنيه.


وأضاف أن محفظة الودائع والشهادات شاملة العملات الأجنبية بالبنك بلغت 22.5 مليار جنيه حتى نهاية شهر يونيو الماضي.


وأشار «محيي الدين» الى أن محفظة التمويل العقاري بالبنك وصلت لـ 544 مليون جنيه بنهاية يونيو 2017، وتمثل 4.7% من حجم المحفظة الائتمانية للبنك.


وكان البنك المركزى، قد أطلق مبادرة للتمويل العقاري لمحدودى ومتوسطي الدخل منذ أكثر من عامين، ووضع شروطًا موحدة تلتزم بها البنوك عند منح التمويل العقاري.


وصرح بأن إجمالي مبيعات الأصول بلغ 291 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مشيرًا إلى أن إجمالي التسويات على محفظة القروض غير المنتظمة بلغت 4.4 مليون جنيه.


وتابع أن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك سجل 120 مليون جنيه، مشيرًا إلى ان مصرفه يستهدف التوسع في تمويل القطاع والوصول به إلى 2 مليار جنيه مع نهاية 2019 طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري.


وأضاف أن مصرفه أجل تدشين قطاع خاص بالتجزئة المصرفية لعدة شهور، وذلك لإعداد القطاع بطريقة محكمة وجيدة.


وكان رئيس البنك العقاري المصري العربي أعلن بنهاية ديسمبر 2016 عن إنشاء قطاع يختص بالتجزئة المصرفية في شهر مارس 2017، مشيرا الى أن البنك يستهدف التوسع في تقديم خدمات التجزئة المصرفية الا أن الامر في حاجة لوقت إضافي.