عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«الاستثمار» توقع اتفاقًا مع «مصر لريادة الأعمال» بــ 10 مليون جنيه

 جانب من توقيع العقد
جانب من توقيع العقد _ جريدة الميزان

وقعت اليوم الثلاثاء، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اتفاقية مع أحمد الألفى، مؤسس شركة فلات 6 لابز، وشركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار ممثلة فى الدكتور شهاب مرزبان، مساعد الوزيرة ورئيس مجلس إدارة الشركة، وحسن العطاس، عضو مجلس إدارة الشركة، وأشرف غزالى، الرئيس التنفيذى لشركة "إن آى كابيتال"، للاستثمار فى الشركات الناشئة، بقيمة 10 ملايين جنيه.

وأكدت « نصر»، فى بيان صادر عن الوزارة عقب توقيع الاتفاق، أن الهدف من توقيع اليوم هو تشجيع استثمارات القطاع الخاص فى مصر من خلال تشجيع الابتكار ودعم رواد الأعمال الشباب في مشروعاتهم، التي تهدف لتمكين الشباب وتوفير فرص العمل وتكافؤها للشباب المصري في كل المحافظات من أجل تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة رأس المال.

وأشارت الوزيرة إلى أن هدف الوزارة هو مساعدة المستثمر الصغير والمشروعات الناشئة، في ظل حرص الوزارة على توفير فرص متساوية لكل المستثمرين، كبارًا وصغارًا، وتقديم الدعم الفني والمادي لهم.

وأوضحت أن قانون الاستثمار نص على دعم مشروعات الشباب، مشيرة إلى حرص الوزارة على دعم الشباب الذين يمثلون 50% من سكان مصر، مؤكدة أن هناك أولوية لدى الوزارة لدعم المشروعات الناشئة للشباب، في ظل إطار تشريعى يسهل على المستثمر الصغير.


وتابعت أن هدف الوزارة دعم أصحاب المشروعات لتطوير مهاراتهم وتوفير البيئة المناسبة لنجاح مشروعاتهم، ومساعدتهم لاختيار سوق العمل المناسب لهم، وتحسين نماذج أعمالهم وزيادة الشركات الناشئة، وتقديم الموارد اللازمة لها من حيث تقديم الدعم الإداري والاستشارات القانونية وإقامة تدريبات لأصحاب المشروعات والعاملين بها.

ولفتت الوزيرة، إلى أن هذا الاتفاق يأتى بالتعاون مع كل من مؤسسة التمويل الدولية التى تقدم تمويلا يصل إلى مليونى دولار لـ«فلات 6 لابز»، والصندوق المصرى الأمريكى لريادة الأعمال، إذ تستثمر شركة «فلات 6 لابز»، التى ستستثمر فى حوالى 100 شركة مصرية ناشئة، عبر دعم 300 من رائدي الأعمال خلال الأعوام الخمسة المقبلة، مشيدة بدعم الصندوق السعودي للتنمية للمستثمر الصغير خلال الفترة الماضية.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه سيتم تخصيص شباك خاص لرواد الأعمال في مركز خدمة المستثمرين، موضحة أن التمويل وحده لن يكفى لدعم المستثمر الصغير، لهذا سيتم العمل على توفير تدريب له وتنمية المهارات بالتعاون مع الأمم المتحدة، مؤكدة أن أول مبادرة ستقوم بها بعد انضمامها لعضوية المجلس الاستشارى التابع لصندوق الأمم المتحدة للأثر الاجتماعى هو تنمية مهارات المستثمر الصغير.