عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

عز الدين: 18 جنيها أعلي سعر لصرف الدولار حتى نهاية 2017

الميزان

قال الدكتور عز الدين حسانين، الخبير المصرفي، أن سعر صرف الدولار أمام الجنيه سيظل كما هو عند مستوي الـ 16 جنيه، وهو أدنى مستوي للهبوط والانخفاض لسعر الصرف بعد انتهاء موسم الاستيراد الخاص بشهر رمضان ونجاح البنوك في توفير كافة الاعتمادات المستندية والدولار.

واشار عز الدين في تصريحات خاصة لـ "الميزان الاقتصادى" إلى أن سعر الـ 18 جنيه هو الحد الأعلي لسعر الصرف امام الدولار مؤكدا انه سيستمر في هذا النطاق حتى نهاية العام الجاري.


وأضاف عز الدين انه مع قيام البنك المركزي برفع سعر العائد بمقدار ٢٪‏ الامر الذي قد يساهم في التخلص من الدولار من مكتنزي صغار المضاربين بشرط تحريك البنوك لسعر الدولار نزولا إلى مستوي الـ١٦ جنيه تدريجيا خلال الفتره القادمه.


وتوقع عز الدين أن معظم البنوك وخصوصا الخاصة لن تستجيب لرفع الفائدة الدائنة على الودائع وشهادات الإدخار الامر الذي قد يقابله قيام البنوك العامة بالإستجابة لقرار البنك المركزي وتقوم برفع الفائدة الدائنة إلي اقل ١.٥٪‏ وربما إصدار شهادات جديدة بسعر يصل إلى ٢٢٪‏ وهو الامر الذي اتمني عدم حدوثه لأنه سيسحب ودائع المصريين من تلك البنوك الخاصة وتركزها بالبنوك العامة في محاولة من المركزي للضغط علي البنوك الخاصة لرفع الفائدة ووقتها ستستجيب حتما.

ولفت إلى ان وسعر الدولار سينخفض إذا ما تم إصدار شهادات إدخار جديدة بسعر جديد ومع تحريك البنوك للسعر نزولا لمستوي ١٦ جنيه.