عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

قومى المرأة يشارك فى حفل إطلاق ترجمة كتاب "المرأة في المنظور الإسلامي"

الميزان

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة في حفل توقيع ترجمة كتاب "المرأة في المنظور الإسلامي"والذي اطلقته منظمة المرأة العربية ، بحضور عدد كبير من السفراء العرب والفنانين والاعلاميين .

و أثنت الدكتورة مايا مرسي فى كلمتها على الجهد المتميز من منظمة المرأة العربية في ترجمة كتاب يوضح صورة المرأة في الإسلام ، مشيرة إلى أن ترجمة الكتاب للانجليزية هي خطوة مهمة لمخاطبة العالم من منظور اسلامى ، فالاسلام حافظ على المرأة وكرمها كما لم يكرمها اي دين من قبل ، معربة عن امنيتها في ترجمته لباقي اللغات .

واقترحت الدكتورة مايا مرسي بطرح هذا الكتاب في العام القادم في اجتماع هيئة الامم المتحدة بإعتباره محفل دولي يجمع دول العالم ،واتاحة الفرصة للشيوخ وعلماء الدين أن يتحدثوا عن موضوع الكتاب وتوضيح الصورة الحقيقية عن المرأة في الاسلام .

وأشارت إلى ضرورة تحويل الكتاب إلى انفوجراف يشرح مايحتويه الكتاب من قضايا بصورة سهلة ومبسطة وغير تقليدية نستطيع من خلالها الوصول إلى الشباب في كل مكان، وطرح الكتاب على الدول الاسلامية الشقيقة للأخذ به .

ومن جانبها ، أكدت السفيرة مرفت تلاوى المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن فكرة هذا الكتاب جاءت عندما كانت تشارك بصفتها خبيرة في أحد اجتماعات لجنة منع أشكال التمييز ضد المرأة التابعة للأمم المتحدة "السيداو" في نيويورك منذ سنوات ، وقد فوجئت آنذاك بأن تقارير حكومية لعدد من الدول الإسلامية ، تصف بعض الممارسات الخاطئة في حق المرأة بأنها تمارس طبقاً للشريعة الإسلامية ، ولاحظت بعدها تكرار ظاهرة نسب بعض الأمور السلبية حول المرأة ومكانتها الاجتماعية الى الديانة الاسلامية ، مشيرة الى ان هذه الأمور المغلوطة كانت تأتي في تقارير رسمية صادرة عن دول اسلامية .

وأوضحت تلاوى أنها كانت السيدة المسلمة الوحيدة بين خبراء الدول الأخرى (23 دولة) في هذا الاجتماع ، وأخذت على عاتقها مهمة كشف وتأكيد أن كثير مما ينسب الى الاسلام من الأمور المسيئة للمرأة ، لا يمت بصلة للاسلام ،مشيرة إلى أنها عندما عادت إلى مصر حملت هذا الهدف الى الأزهر الشريف ،والتقت بشيخ الازهر آنذاك فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق الذي رحب بالفكرة ، وتم تشكيل لجنة من ستة باحثين من علماء الأزهر وقد نجحنا في وضع هذا الكتاب المتميز .