عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

7 معلومات عن فيروس «الفدية» الإلكتروني.. «شخلل وعدي»

فيروس الفدية الخبيثة
فيروس الفدية الخبيثة - أرشيفية - الميزان الاقتصادي


أطلق مركز معلومات مجلس الوزراء، اليوم السبت، تحذيرًا من اختراق أجهزة الحاسب الآلى للأشخاص والمؤسسات، وجاء هذا التحذير مدعومًا بلينك مقال في «bbc» تحت عنوان ‎«هجمات غير مسبوقة لبرمجيات «الفدية الخبيثة» تستهدف المؤسسات في أنحاء العالم».

ما هو الفيروس

Ransomware فيروس الفدية، كما يطلق عليه، فهو أخطر الفيروسات الإلكترونية التى تهدد مستخدمي الكمبيوتر والإنترنت، وهو من أصعب الفيروسات التي يمكنك التعامل معها، حيث يعمل هذا الفيروس على تشفير جميع الملفات بالكمبيوتر، حيث لا يمكنك التعامل معها أو فتحها، وحتى يبدأ هذا الفيروس في طلب فدية لفك التشفير عن بياناتك، أو عدم الوصول إليها مرة أخرى.


يعطيك هذا الفيروس حساب بيتكوين لتقوم بتحويل المال له وتتبع هذه الحسابات يكاد يكون مستحيلا وكدليل على مدى صعوبة التعامل مع هذه الفيروسات فإن كثيرا ممن أصيبوا بهذا الفيروس نصحتهم الشرطة بدفع الفدية لاستعادة بياناتهم.


تعتبر الهيئات الحكومة والوزارات والشركات من أكثر الأهداف المستهدفة من قبل هذا الفيروس التى بات ينتشر في كل مكان بالعالم، حيث أصيب أكثر من مليون جهاز في آخر عام، كما أنه يستهدف كل الأجهزة الإلكترونية من ويندوز وماك ولينكس وحتى أندرويد، ووفقا لبعض التقارير فإن فيمة الفدى التى حصل عليها أصحاب هذا الفيروس تصل إلى مليار دولار خلال عام 2016 فقط.


أنواع الـ Ransomware

النوع الاول وهو الأضعف فقد يحمل شكلا مضادا للفيروسات ويبلغ المستخدم عن وجود فيروسات في الحاسب مما يضطره لتسطيب هذا البرنامج، مما يؤدي لإصابة الحاسب، يعتمد هذا النوع على قفل سطح المكتب وإظهار رسالة تفيد بأنَّ على المستخدم دفع مبلغ مالي معيّن حتى يتم شراء النسخة الكاملة من البرنامج كي يتم حذف الفيروس، لكن في الحقيقة كل ما يقوم به هو إبطاء الجهاز لدرجة عدم القدرة على استخدامه.


النوع الثاني، وهو متوسّط الخطورة، حيث يدعى أنه من الـ FBI أو الشرطة وفقا لدولتك أو منظمات أخرى، ويطلب المال مقابل فك التشفير عن بعض البيانات في الجهاز.


النوع الثالث الاكثر خطورة، فهو يعمل على تشفير كافة الملفات الموجودة على القرص الصلب، ويطلب من المستخدم دفع مبلغ مالي حتى يتم فك تشفير الملفات.


وسائل الانتشار

- يتم الانتشار عبر CDDVD وكذلك عبر منفذ USB
- تحميل البرامج من أماكن غير معتمدة
- عبر المواقع الإباحية والمواقع التي تحتوي على البرمجيات الخبيثة


طرق الحماية

- لا تتبع أي رسائل إلكترونية تصلك ومفادها أنه يوجد فيروس خطير على جهازك، كما لا تضغط على أي رابط يأتيك مع هذه الرسائل، كما أنه يجب الانتباه عند زيارتك للمواقع من الإعلانات المنبثقة التي تفيد أن حاسوبك به ڤيروسات وصدق فقط برنامج مضاد الڤيروس الذي تستعمله في حاسوبك.

- لابد أن تستخدم مضاد فيروسات من شركات معتمدة ولابد أن يتم تحديثه باستمرار حتى تتجنب الوقوع ضحية لمثل هذه الأعمال الإجرامية.