عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

وزارة البترول تطرح عطاءات عالمية جديدة لعام 2024

الميزان

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية مؤخرًا عملية طرح عطاءات عالمية جديدة لعام 2024 من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) . 
 

وتهدف هذه المناقصة إلى استكشاف الغاز الطبيعي والنفط الخام في 12 قطاعًا عبر البحر الأبيض المتوسط ​​ودلتا النيل، تغطي 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين.

 

 يتماشى هذا المسعى مع استراتيجية الوزارة لجذب استثمارات جديدة إلى مصر من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة في مجال التنقيب عن الغاز والنفط. كشف المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية عن حزمة حوافز جديدة تهدف إلى تعزيز إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، مؤكدا حرص القطاع على تعزيز بيئة استثمارية مواتية وتشجيع الشركاء على زيادة استثماراتهم. وأوضح بدوي، خلال لقاء موسع مع شركاء إنتاج البترول العالميين، أن هذه الحوافز تتضمن آليات جديدة مرتبطة بتعزيز مستويات الإنتاج، وتعزيز الحفر الاستكشافي، وأنشطة التطوير، وعمليات الإنتاج. ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تخصيص جزء من الإيرادات الإضافية الناتجة عن زيادة الإنتاج لتعويض التزامات الشركاء. 

الإنتاج والاستهلاك 

ومن خلال سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي وخفض نفقات الاستيراد الشهرية، لن تؤدي هذه المبادرة إلى زيادة إنتاج الغاز والبترول فحسب، بل ستوفر أيضًا موارد مالية إضافية لجميع أصحاب المصلحة. في نهاية المطاف، من المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة الإستراتيجية إلى رفع مستوى البحث والاستكشاف ومساعي الإنتاج، وبالتالي تحقيق فوائد كبيرة للدولة.