عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

إنشاء «مصنع بيئي ومنتجع استشفائى» بسانت كاترين.. أبرز توصيات «السياحة العلاجية».. «عبداللطيف» يطالب بتدريب «بدو سيناء» على الإنتاج.. و«خبير»: المدينة بها 19 نوع «أعشاب» لا مثيل لها بالعالم

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز


إنشاء منتجع استشفائي عالمي، ومصنع بيئي للأدوية من الاعشاب بسانت كاترين.. تلك أبرز التوصيات التى خرجت بها ورشة العمل التى أقيمت اليوم السبت، تحت عنوان «الأعشاب الطبية المصرية وطرق توظيفها في السياحة العلاجية»، على هامش فعاليات مؤتمر «مصر والسياحة العلاجية» والمقام بمدينة شرم الشيخ، وذلك برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئاسة اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.


وترأس ورشة العمل الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية «مسافرون للسياحة» وعضو جمعية مستثمري جنوب سيناء، بمشاركة نخبة من الأطباء والخبراء المتخصصين في التداوي بالأعشاب، منهم الدكتورة ولاء أبوالحجاج استشاري العلاج الطبيعي ونائب رئيس الجمعية المصرية لعلاج السمنة، والشيخ أحمد صالح خبير العلاج بالأعشاب بسانت كاترين، وعدد كبير من المهتمين بالعلاج بطب الاعشاب بمجال السياحة.


وقال الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس الورشة، إنه سيتم رفع التوصيات للجنة العامة للمؤتمر، مؤكدا على ضرورة تدريب وتعليم شباب سيناء المتخصصين في العلاج بالأعشاب من خلال مراكز طبية عالمية والاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.


أضاف، أنه من ضمن التوصيات أيضا ضرورة تضافر جهود الدولة بمختلف وزاراتها في العمل على توفير التراخيص والاجراءات المطلوبة لانشاء مستحضرات طبية من الاعشاب، والتوسع في عمليات التدريب والتوسع في زراعة النباتات الطبية في سانت كاترين سعيا لزيادة فرص العلاج بالطب البديل، واعادة تشغيل مطار سانت كاترين.


من جانبه وصف أحمد صالح خبير العلاج بالأعشاب بسانت كاترين، نباتات سيناء الطبية بـ«الذهب الأخضر»، مشيرا إلى أن مناخ «سانت كاترين» مختلف عن الشرق الأوسط كله، حيث إن درجة الحرارة تصل إلى تحت الصفر، كما ميز الله -سبحانه وتعالى- سانت كاترين بحوالي 472 نوعًا من الأعشاب، منها 19 نوعا لا يوجد لها مثيل بالعالم، لافتا إلى التوصل لعلاج 32 نوعا من الامراض المستعصية.


أما الدكتورة ولاء أبو الحجاج نائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج من السمنة، أكدت وجود مصانع تعمل في إنتاج الأدوية من الأعشاب الطبية ولكنها متوقفة، مشيرا إلى أنه فى حالة توافر الأعشاب الطبية ستقوم باستخراج التراخيص والموافقات على الإنتاج بشرط وجود بحث علمي يؤكد صحة المنتجات.


وشددت، على ضرورة التعاون بين الوزارات لتشغيل المصانع المتوقفة والتعاون مع ذوي الخبرة في توفير المستخلصات، ونحن لدينا ثروات تضاهي ما نستورده من الخارج.


وتم خلال ورشة العمل عرض فيديو مصور مدته 10 دقائق عن سانت كاترين، والفعاليات التي تمت من قبل داخل الجامعة الأمريكية ومنظمة اليونسكو بهدف تسليط الضوء على المدينة الساحرة.