عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

الورد ملطشة «الفلانتين».. بعد ارتفاع الأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«يا ورد مين يشتريك».. الزهور في مصر ليست للزينة فقط فتجارة الزهور التي تصنف على أنها تجارة عالمية، يصل حجم الاستثمارات فيها لـ4.7 مليار دولار سنويًا، وتشترك فيها عدد من الدول وعلى رأسها هولندا والتي تستحوذ على 60% من قيمة التصدير العالمي ومن أهم أسواق الزهور في العالم تأتي فرنسا وإنجلترا وألمانيا وإجمالي صادرات مصر من الزهور يمثل 0.02% من إجمالي الصادرات العالمية، والتي تعتبر نسبة ضئيلة جدًا، خاصة أن اتفاقية الشراكة المصرية الأروبية تسمح بتصدير الزهور بدون تعريفات جمركية وبدون حد أقصى.

الورد البلدي
الورد البلدي بألوانه يتراوح سعره من 5 - 7 جنيهات للوردة الواحدة، حسب حجم الوردة وكذلك القرنفل الذي يبدأ سعره من 5 جنيهات أما عصفور الجنة بألوانه البنفسجي والبرتقالي فيبدأ سعر الفرع فيه من 5 جنيهات حتى 10 جنيهات.

زهور الأستر البيضاء تبدأ من سعر 10 جنيهات للفرع، أما زهور التيوليب والسوسن فيتراوح سعرها من 10 - 15 جنيها.

وهناك أنواع أخرى من الزهور المستوردة التي تشبه عباد الشمس والأوركيد الملون يبدأ سعرها من 20 جنيها بسبب فروعها الكبيرة.

أسعار باقات الورود
رصدت لك «الميزان الاقتصادي» متوسط أسعار باقات الورود، فيبدأ سعر الباقة من 50 جنيهًا والتي تحتوي على الورد البلدي والقرنفل مع لفّة جميلة من الكروشيه.. وتصل سعر الباقات المُجمعة خصيصًا حتى 200 جنيه حسب حجمها ونوع الزهور.. لفّة الباقة يكن نوعها إما كورشيه أو خيش ملون أو سلوفان، النوع الأول الكورشية يبدأ سعره من 10 جنيهات حسب حجم الباقة، والنوع الثاني - الخيش الملون- يبدأ من 15 جنيها حسب حجم الباقة، أما السلوفان فهو عادة هدية مع باقة الورد.

ومن جانبه أوضح محمد كرم، صاحب محل ورد بمنطقة الدقى، أن أسعار الورد ارتفعت متأثرة بزيادة سعر الدولار بالرعم من أن الورد منتج محلي 100%، لافتًا إلى أن البذور المستخدمة في زراعة الزهور زادت بنسة 200% والتي تسببت في زيادة سعر الورد.

وأشار محمد، أن الاسعار الورود لم ترتفع كثيرًا بسبب توافر كميات كبيرة في السوق المحلى، بالإضافة الى أن الطلب سيكون مرتفعا الأيام المقبلة بسبب «عيد الحب»، قائلا إن الورد ملطشة لكل حبيب بسبب أسعاره.

وتوقع عبد الرحمن سعد، صاحب محل ورد بمدينة وسط البلد، أن يتراجع الطلب على مختلف انواع الورد بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأكد على أن ذلك يعود إلى الأوضاع الاقتصادية، والأوضاع المتردية للمواطنين، ولفت إلى أن أصحاب محال الورود يبدأون بتحضيراتهم لهذه المناسبة قبلها بشهر.