وزير البترول يتفقد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال
وزير البترول يتفقد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال
تفقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال لمتابعة جاهزية وكفاءة التشغيل، مؤكدًا أن مصنعي دمياط وإدكو يمثلان ميزة تنافسية فريدة تعزز مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، باعتبارهما المصنعين الوحيدين لإسالة الغاز في منطقة شرق المتوسط.
وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على تعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتطورة لقطاع الغاز، بما يحقق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي، مشيرًا إلى أن هذه الإمكانات تفتح المجال أمام جذب استثمارات جديدة وتوسيع الشراكات الإقليمية، خاصة مع قبرص.
وأوضح أن البنية التحتية المصرية جاهزة لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية وإسالته ثم إعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يعزز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة ويحقق عوائد اقتصادية لجميع الأطراف.
وخلال الجولة، استعرض الوزير منظومة تشغيل المصنع، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 ملايين طن سنويًا، كما تابع آليات استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال الواردة من الخارج، مؤكدًا أن هذه المنظومة تسهم في تعظيم الاستفادة من أصول المصنع وضمان استدامة تشغيله.
كما زار الوزير سفينة التغييز العائمة "إنرجوس وينتر" بميناء دمياط، واطلع على سير العمليات التشغيلية، مشيرًا إلى دور سفن التغييز في تأمين احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعي، خاصة لقطاعي الكهرباء والصناعة، ودعم مرونة منظومة إمدادات الغاز في مصر.