الاستثمار تبحث تعزيز الصادرات لأفريقيا ودعم تنافسية الشركات المصرية وزيادة الاستثمارات
الاستثمار تبحث تعزيز الصادرات لأفريقيا ودعم تنافسية الشركات المصرية وزيادة الاستثمارات
بحثت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، برئاسة الدكتور محمد عوض، مع وفد جمعية رجال أعمال الإسكندرية برئاسة المهندس مدحت حاتم القاضي، سبل تعزيز فرص التصدير إلى الأسواق الأفريقية ودعم تنافسية الشركات المصرية، في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور محمد فريد صالح، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بزيادة الاستثمارات وتمكين القطاع الخاص من قيادة جهود التنمية.
وأكد الدكتور محمد عوض حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع مجتمع الأعمال، مشيرًا إلى العمل على تطوير حلول مستدامة لضمان حوكمة الشركات العائلية وتعزيز استمراريتها عبر الأجيال، خاصة أنها تمثل نحو 45% من الشركات المصرية، مع بحث آليات تشمل الطرح في البورصة وتطوير الوساطة التجارية والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية.
كما ناقش الجانبان تنظيم مؤتمر استثماري مشترك لبحث فرص التصدير إلى القارة الأفريقية وتعزيز الصادرات المصرية، بما يدعم تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية وخطة الدولة لمضاعفة الصادرات بحلول عام 2030.
من جانبه، دعا المهندس مدحت حاتم القاضي إلى التوسع في المناطق الحرة الخاصة الصناعية والخدمية، خاصة في قطاعات صناعة السفن والشحن والخدمات اللوجستية، مؤكدًا أن ما شهدته مصر من تطوير للبنية التحتية والموانئ والطرق يوفر فرصًا كبيرة لجذب الاستثمارات وزيادة معدلات الإنتاج والتصدير.
واتفق الطرفان في ختام اللقاء على استمرار التنسيق والتعاون خلال الفترة المقبلة، ودراسة المقترحات المطروحة ووضع آليات تنفيذية للاستفادة من الفرص الاستثمارية والتصديرية المتاحة، بما يعزز تنافسية الاقتصاد المصري ويدعم مستهدفات التنمية المستدامة.