عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«العامة لمنتجات الخزف»: «التعويم» وراء تراجع الأرباح بنسبة 75%

منتجات الخزف والصيني
منتجات الخزف والصيني

أعلنت شركة «العامة لمنتجات الخزف والصيني»، أن قرار تحرير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه والذى أصدره البنك المركزى فى شهر نوفمبر الماضي، وراء تراجع أرباحها بنسبة 75% خلال الفترة من 1 يوليو وحتى 31 ديسمبر 2016.

أضافت «العامة للخزف»، في بيان للبورصة المصرية اليوم الخميس، أن تحرير سعر الصرف أثر بصورة كبيرة في احتساب أسعار استهلاك الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي، مما أدى لزيادة في فواتير شهر نوفمبر بمقدار 5.6 مليون جنيه، فضلاً عن زيادة فواتير ديسمبر بمقدار 6.24 مليون جنيه.

وأوضحت الشركة أن الزيادة الطارئة في الغاز فقط، بلغت خلال شهرين 11.85 مليون جنيه، تم دفعها مقابل نفس كميات الانتاج الشهرية دون زيادة، لافتة إلى أن التغيرات السعرية في شهر أكتوبر الماضي، أدت إلى خسائر في فرق العملة بلغت نحو 1.1 مليون جنيه.

وألمحت إلى أنه من ضمن الأسباب التي أدت إلى تراجع الأرباح، رفع الموردون لأسعار مستلزمات الانتاج، ما أدى إلى زيادة في التكلفة الصناعية مقدارها 21.6 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الماضي، مقارنة بالربع الأول من نفس العام.

وكانت شركة «العامة لمنتجات الخزف»، أعلنت أن صافي الربح بعد الضريبة بلغ 2.529 مليون جنيه خلال الفترة من 1 يوليو وحتى 31 ديسمبر 2016، مقابل 10.153 مليون جنيه في الفترة المماثلة للعام السابق، وذلك بنسبة تراجع في الأرباح بعد الضرائب بلغت 75%.