عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

خطوات الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

معاش - صوره ارشيفيه
معاش - صوره ارشيفيه

يعد معاش الضمان الاجتماعي، أحد أبواب الدعم الذي تقدمه الحكومة ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، يد الدولة الطولى لدعم المواطنين المحتاجين من ذوي الدخول القليلة والمتوسطة، للمحتاجين من اليتامى، الأرامل، المطلقات، أولاد المطلقة إذا توفيت أو تزوجت أو سجنت، العاجز عجزًا كليًا، الشيخ والبنت التي بلغت سن 50 سنة ولم يسبق لها الزواج وأسرة المسجون لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

وللحصول على معاش الضمان الاجتماعي.. هناك عدد من المستندات التي لابد من استيفائها حتى يتم حصول أصحاب تلك الشريحة سالفة الذكر على معاش الضمان الاجتماعي:

المستندات المطلوبة 
يقدم طلب الحصول على الخدمة على استمارة (1) ضمان مرفقاً بها ما يلي: 
* مستندات عامة تطلب من جميع الفئات:
- إقرار من صاحب الشأن بعدم وجود أقارب ملزمون بالنفقة.
- إقرار من صاحب الشأن بعدم وجود مصدر دخل للأسرة أو إقرار بقيمة الدخل إن وجد.
- بطاقة شخصية أو عائلية أو أي مستند لإثبات المشخصة.

مستندات عامة بالنسبة لفئات: الأرملة والمطلقة وأولاد المطلقة إذا توفيت أو تزوجت أو سجنت والعاجز والأشخاص الذين بلغوا سن الشيخوخة وأسرة المسجون لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وهي
- شهادة ميلاد الولد أو الأولاد أو مستخرج رسمي منها أو شهادة بسقوط القيد أو خطاب رسمي من المدرسة أو المعهد الملتحق به الولد أو الأولاد مبينا به تاريخ الميلاد واسم الأبوين مختوما وموقعا عليه من ناظر المدرسة أو المعهد ويجوز لرئيس الوحدة الاجتماعية بعد الإطلاع على دفاتر المواليد بالناحية إثبات البيانات الخاصة بالأولاد (اسم الولد- اسم الأبوين- تاريخ الميلاد- رقم القيد بسجل المواليد).
- إقرار بعدم زواج أو عمل الأولاد المعالين الملتحقين بمراكز التدريب أو بالمدارس أو بالمعاهد أو الجامعات.
- إقرار بعدم زواج البنت المعالة او التحاقها بعمل .

مستندات خاصة 
 بالنسبة لليتيم : 
- شهادة ميلاد (الولد / الأولاد) أو مستخرج رسمي منها شهادة قيد أو خطاب رسمي من المدرسة أو المعهد المقيد به يوضح تاريخ الميلاد واسم الأبوين موقعا عليه من ناظر المدرسة أو المعهد مختوما بختم المدرسة أو المعهد أو إطلاع رئيس الوحدة الاجتماعية على دفتر المواليد بالناحية وإثباته للبيانات الخاصة باليتيم.
- إقرار من صاحب الشأن بعدم زواج الأبناء الملتحقين بالمدارس أو الجامعات أو مراكز التدريب أو التحاقهم بعمل ويعتمد الإقرار من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
- شهادة رسمية بوفاة الأبوين أو وفاة الأب وزواج الأم أو إقرار بذلك من صاحب الشأن في حالة عدم وجود مستند، ويعتمد الإقرار من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
- قسيمة زواج الأم بعد وفاة الأب أو مستند رسمي أو إقرار من صاحب الشأن في حالة عدم وجود مستند، ويعتمد الإقرار من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

بالنسبة للأرملة:
- شهادة وفاة الزوج أو مستخرج رسمي منها أو مستند رسمي يثبت وفاة الزوج.
- إقرار من صاحبة الشأن بأنها لم تتزوج بعد وفاة زوجها، ويعتمد الإقرار من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
- مستند رسمي يثبت أن سن الأرملة يقل عن 65 سنة أو شهادة طبية تثبت ذلك إذا تعذر تقديم المستند.

 بالنسبة للمطلقة: 
- قسيمة الطلاق أو إقرار من صاحبة الشأن بطلاقها وتاريخ الطلاق وأنها لم تتزوج بعد الطلاق ويعتمد توقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
- مستند رسمي يثبت أن سن المطلقة يقل عن 65 سنة أو شهادة رسمية طبية تثبت ذلك إذا تعذر تقديم المستند.

 بالنسبة لأبناء المطلقة إذا توفيت أو تزوجت أو سجنت (حتى سن 26 سنة، وملتحقين بالتعليم المتوسط وفوق المتوسط ومراكز التدريب): 
- قسيمة طلاق الأم أو إقرار من صاحب الشأن بطلاقها وتاريخ الطلاق، ويعتمد توقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
- شهادة وفاة الأم المطلقة في حالة وفاتها أو إقرار من صاحب الشأن وتاريخ الوفاة ويعتمد توقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
- قسيمة زواج الأم المطلقة في حالة زواجها بعد الطلاق أو إقرار من صاحب الشأن بزواجها وتاريخه، ويعتمد توقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
- إخطار من السجن الذي تقضي به المطلقة مدة العقوبة في حالة سجنها موضحا به تاريخ دخول السجن ومدة العقوبة والتاريخ المقرر للإفراج عنها.

 بالنسبة للعاجز:
- مستند رسمي يثبت سن العاجز يتراوح بين 18 و65 سنة أو شهادة طبية بذلك في حالة تعذر تقديم المستند.
- قسيمة زواج العاجز أو البطاقة العائلية أو إقرار بالحالة الاجتماعية في حالة عدم وجود المستند، ويعتمد الإقرار من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
- شهادة بنتيجة الفحص الطبي المثبت للعجز أو تقرير من رئيس الوحدة الاجتماعية التي يقيم الطالب في دائرتها وذلك بالنسبة لأنواع العجز الظاهر التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التضامن الاجتماعي.