عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

ضبط مصنع لإعادة تدوير حفاضات الأطفال بشبرا الخيمة

عاطف يعقوب  - صوره
عاطف يعقوب - صوره ارشيفيه

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، ضبط مصنع لإعادة تدوير مخلفات حفاضات الأطفال، بعدما تم التنسيق بين الجهاز، والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية للتأكد من التزام التجار بحقوق المستهلكين والتصدي للممارسات الضارة وضبط المخالفين.

وقال يعقوب إن الجهاز وجه حملتين من أعضاء إدارة التحريات ممن يحملون الضبطية القضائية في الجهاز بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين واستهدفت الحملة الأولى منطقة شبرا الخيمة، وأسفرت عن ضبط عن مصنع لإعادة تدوير مخلفات حفاضات الأطفال وكبار السن المستعملة من القمامة ومن مخلفات المستشفيات.

وأشار يعقوب إلى أن المصنع يقوم بجمع حفاضات الأطفال المستعملة ويعيد تدويرها عن طريق فصل القطن الموجود بداخل الحفاضة وتجميعه وإعادة بيعه لاستخدامه مرة أخرى في أغراض متعددة، ويقوم بفصل المادة الجيلاتينية الموجودة بداخل الحفاضة ويعيد توريدها مرة أخرى إلى بعض مصانع حفاضات الأطفال لاستخدامها في إنتاج حفاضات جديدة، وكذلك يفصل المادة البلاستيكية الخارجية ويعيد استخدامها في أغراض أخرى.

وحرزت الحملة مستلزمات الإنتاج والخامات المضبوطة بمقر المصنع «على هيئة حفاضات أطفال وكبار سن مستعملة»، وكذلك تم تحريز الخامات التي تم إنتاجها من الحفاضات المستعملة بغرض إعادة التدوير، وتم تحرير المحضر اللازم والعرض على النيابة العامة للتصرف.

كما أسفرت الحملة عن ضبط قطع غيار مجهولة المصدر بمحل العربي ومحل أولاد عامر لقطع غيار السيارات، كما تم ضبط عدد من المخالفات عند بقال تمويني الحرية وتم تحرير محاضر بالمخالفات المضبوطة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأسفرت الحملة الثانية التي استهدفت منطقة فيصل وبولاق الدكرور ضبط عدد من المخالفات ببعض المحال التموينية منها التلاعب ببطاقات التموين بالصرف بها دون إبلاغ أو تسليم صاحب البطاقة. وتم تحرير محاضر بالمخالفات المضبوطة وإحالتها للنيابة العامة.

وقال يعقوب إنه من الأهداف الرئيسية للحملات هي متابعة ومراقبة الأسواق والتأكد من التزام التجار بالقانون الصادر بشأن حماية المستهلك وخلق نوع من التواصل بين الجهاز وجمهور المستهلكين والاستماع إليهم والوقوف الفعلي على شكواهم ومشكلاتهم والرد على استفساراتهم وتوجيههم وتوعيتهم، وتوزيع استيكر سياسة الاستبدال والاسترجاع وبعض المطبوعات عن حقوق المستهلكين حر الجهاز على حماية المستهلك من عمليات الغش والتدليس بما يضر بحقوقه، مشيرا إلى مواصلة هذه الحملات بل وتكثيفها خلال الفترة المقبلة.

وناشد يعقوب التجار والموزعين بأهمية إرساء مبادئ الشفافية والوضوح في التعامل مع المستهلكين وتجنب أي مواد دعائية أو عبارات مضللة تؤدي إلى خداع المستهلكين لتحقيق أرباح مالية جراء ذلك، ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.