عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

انطلاق أولى فعاليات الدورة التدريبية الثانية لإعداد الأثاريين بالغربية

افتتاح الدورة التدريبية
افتتاح الدورة التدريبية الثانية لإعداد الأثاريين

أعرب الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن سعادته بالمشاركة في افتتاح الدورة التدريبية الثانية لإعداد الأثاريين بالغربية، والتي انطلقت أولى فعالياتها اليوم السبت بحضور د.زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، ود. محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق، ود. ممدوح الدماطي وزير الآثار السابق واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية.

وأكد د. العناني حرصه على الحضور اليوم لتشجيع الأثاريين على التدريب والارتقاء بمستواهم العلمي والعملي بما يعود بالنفع على مجال العمل الأثري بشكل عام.

كما وجه العناني الشكر لوزراء الآثار السابقين لما يقدمونه من دعم للوزارة ومشاركتهم في معظم فعاليات الوزارة، الأمر الذي يؤكد أن الكل يعمل بقلب رجل واحد لدفع مسيرة العمل الأثري والحفاظ على تراث وآثار وحضارة مصر.

كما هنأ د.العناني الأثاربين بعيدهم السنوي والذي يوافق الرابع عشر من يناير من كل عام، متمنيًا أن يشهد هذا العام المزيد من التقدم والازدهار لهم وأهمها مشروع نقابة الأثريين والذي يتم مناقشته بمجلس النواب.

وأوضح اللواء أحمد ضيف صقر أن هذه الدورة تأتي تكليلًا للتعاون المثمر بين المحافظة ووزارة الآثار لنشر الوعي الأثري ومنع التعديات على المواقع الأثرية بالمحافظة وتطويرها لجعلها عنصر جذب سياحي.

من جانبه أشاد د. ممدوح الدماطي بمنطقة آثار الغربية وما يقدمه المسئولين بها لعامليها للارتقاء بمستواهم، أملًا أن تحذو باقي المحافظات على مستوى الجمهورية حذوها.

وقال د. محمد إبراهيم أنه من أشد المؤمنين بأهمية التدريب للعاملين بوزارة الآثار وإنشاء مراكز تدريبية بمختلف مواقعها الأثرية حتى يتسنى للأثاريين معايشة أعمال الحفائر والتوثيق والتسجيل الأثري وكذلك أعمال النشر العلمي.

ودعا د. زاهي حواس كافة الأثاريين لتطوير أنفسهم بالعلم والتدريب العملي كما ألقى محاضرة علمية عن أسرار الحضارة المصرية.

فيما قام ممدوح عباس عتمان مدير عام منطقة آثار الغربية بعرض توضيحي لإنجازات منطقة الغربية، كما قدم عدة مقترحات من شأنها زيادة الموارد المالية للوزارة.

هذا وقد سلم محافظ الغربية درع المحافظة لـ د. العناني ووزراء الآثار السابقين، في حين سلم الدكتور العناني هدية تذكارية للمحافظ.