عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

توقعات بزيادة جديدة في أسعار السجائر خلال 3 شهور

سجائر - أرشيفية
سجائر - أرشيفية

كشف مصدر بارز بشركة «بريتش أمريكان توباكو» عملاق صناعة السجائر بمنطقة الشرق الأوسط، أن الشركات الخمس المتخصصة في صناعة السجائر بمصر«بريتش أمريكان توباكو، وأمبريال وجي تي أي وفيليب موريس بالإضافة للشركة للشرقية للدخان» دخلت في مفاوضات مع وزارة المالية، من أجل زيادة أسعار شرائح السجائر، موضحًا أن عام 2017 سيشهد ارتفاعا فى أسعار السجائر يصل إلى 30% خلال مدة لن تتعدى فترة الـ3 أشهر.

أوضح المصدر، في تصريحات لـ«الميزان الاقتصادي»، أن ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق المصري على خلفية قرار البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه، أدى لعجز الشركات عن تغطية تكاليف إنتاج السجائر نظرًا لارتفاع أسعار التبغ المتداول عالميًا، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة ضريبة الجمارك المفروضة على دخول المنتج الأراضي المصرية، وكذلك تداوله داخل الأسواق.
 
وتنقسم شرائح السجائر المطبقة حاليًا إلى ثلاث عناصر أساسية:

الشريحة الأولى، المنخفضة التي كان الحد الأقصى لسعر بيعها 10 جنيهات وتم تعديلها لتصبح 13 جنيهًا.

أما الشريحة الثانية، المتوسطة، والتي كانت تتراوح أسعارها بين 10 إلى 16 جنيها، فقد تم تعديل أسعارها لتتراوح بين 13 إلى 23 جنيهًا، كما رفع القانون الضريبة القطعية على هذه الشريحة بقيمة جنيه واحد لتصبح 425 قرشًا بدلًا من 325 قرشًا.

والشريحة الثالثة، المرتفعة، وكانت أسعارها تزيد على 16 جنيها ولكنها أصبحت حاليًا أعلى من 23 جنيهًا، ورفع القانون الضريبة عليها لتصبح 525 قرشًا بدلًا من 425 قرشًا، بزيادة جنيه واحد.

يذكر أن الشركة الشرقية للدخان أعلنت اليوم الخميس، رفع أسعار بيع صنفين من أصناف سجائر كليوباترا «كوين وسوبر».

وأشارت الشرقية للدخان في بيان للبورصة المصرية اليوم الخميس، إلى أن أسعار بيع أصناف «كليوباترا كوين» ارتفعت من 10.5 جنيه إلى 12.5 جنيه، فيما ارتفعت «كليوباترا سوبر» من 12.5 جنيه إلى 12.75 جنيه.

وتستهدف «الشرقية للدخان» إنتاج 84 مليار سيجارة خلال العام المالي 2016-2017، مقارنة بـ83.4 مليار سيجارة في الخطة المعتمدة في 2015-2016.

وقالت «الشرقية للدخان»، في سبتمبر 2016، إنها رفعت أسعار بيع السجائر تنفيذًا لقرار وزير المالية بحساب الضريبة العامة على المبيعات.