عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

تعويم الجنيه والأزمات العربية وراء تراجع صادرات السيراميك..ألفا 60% «للخلف در».. فينيسيا: صادراتنا لإفريقيا تنهار.. و«ليسيكو»: لن ندخل في مشروعات جديدة

صورة خاصة - معرض
صورة خاصة - معرض سيراميك

كان للأزمات التي تمر بها الدول العربية أثر كبير على انخفاض نسبة صادرات السيراميك للعام الماضي 2016 بنسبة 24٪ بالمقارنة بعام 2015، حيث ارتبطت صادرات مصر من مواد البناء بالدول العربية، كما كان لارتفاع أسعار السيراميك بعد تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف أثر كبير على عدم قدرة المنتج المصري على المنافسة بالأسواق الخارجية.

محمد عبدالغفار، رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقى، يرى أن صادرات مصر من السيراميك انخفضت خلال العام الماضي 2016 نتيجة لاعتماد شركات السيراميك المصرية على الأسواق العربية والتي وقفت استيرادها للسيراميك نتيجة للأزمات التي تشهدها المنطقة العربية، مشيرًا إلى أن حجم صادرات مصر من السيراميك للدول الأفريقية لا يتجاوز 3% من صادرات السيراميك.


ولفت رئيس المجلس إلى أن السوق الأفريقية سوق واعدة ويجب على الشركات الاتجاه إلى الأسواق الأفريقية من أجل تعويض التأخر الذي حدث في صادرات مصر للدول العربية وركود الأسواق المحلية، مؤكدًا ضرورة إقامة معارض للمنتجات المصرية في هذه الدول، فهي تعتمد على السلع الموجودة فعليًا.


من جانبه، قال حسين سليمان، مدير مبيعات مجموعة سيراميكا ألفا، أن صادرات الشركة تراجعت بنسبة وصلت إلى 60% خلال العام الماضي 2016، لافتًا إلى أن الشركة فقدت أسواقًا عربية كانت تصدر لها.

وأشار سليمان إلى أن الأحداث والاضطرابات التي تشهدها الدول العربية خلال الفترة الأخيرة أدت إلى تراجع صادرات السيراميك لهذه الدول مثل سوريا واليمن، والتي كانت تعتمد عليها شركات السيراميك بشكل كبير.

وأضاف مدير مبيعات المجموعة، أن ارتفاع أسعار الدولار أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الخام بالإضافة إلى العمالة والنقل وأسعار المواد البترولية،لافتًا إلى أن الزيادة وصلت إلى 32% لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والتكلفة الإجمالية أضعف قدرة المنتج على المنافسة في الأسواق الخارجية.


قال محمود منسي مدير مبيعات سيراميكا فينيسيا، إن ارتفاع تكلفة إنتاج السيراميك نتيجة ارتفاع سعر الدولار كان له أثر كبير على ضعف قدرة المنتج على المنافسة في الأسواق الخارجية.

ولفت إلى أن شركات السيراميك المصرية تواجه صعوبة في دخول الأسواق الأفريقية، لافتًا إلى أن الشركة قامت بمحاولات للدخول للسوق الأفريقي مثل كينيا وأوغندا، مشيرًا إلى أن نسبة التصدير إلى الدول الإفريقية ليست بالصورة المطلوبة.

وأشار مدير مبيعات الشركة، إلى أن ارتفاع أسعار التكلفة قلل مبيعات الشركة في الأسواق المحلية وتراجع الصادرات في الدول العربية نتيجة للأحداث والحروب التي تمر بها الدول العربية.

نفى سامح الخولي مدير مبيعات سيراميكا ليسيكو، قيام شركته بأي مشروعات توسعية خلال الفترة الحالية، نتيجة لتذبذب الأسعار وعدم استقرار الأسواق، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المادة الخام والصبغات وغيرها من مدخلات الإنتاج.

ولفت الخولي إلى أن تذبذب سعر الدولار خلال الفترة الأخيرة كان له تأثير كبير على ارتفاع أسعار السيراميك بنسبة تجاوزت الـ 30% مما أدى إلى انخفاض المبيعات، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار السيراميك أدى إلى ضعف قدرة المنتج المصري على المنافسة مع المنتجات الأخرى في الأسواق الخارجية.

وأشار مدير مبيعات سيراميكا ليسيكو، إلى أن أسعار الطاقة ارتفعت بعد تعويم الجنيه، لافتًا إلى أن سعر الغاز المخصص لمصانع السيراميك ارتفع بنسبة تجاوزت الـ 100%.