عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

معلومات للراغبين فى استخراج «الكارت الذكي»

صورة أرشيفية - الكارت
صورة أرشيفية - الكارت الذكي

«الكارت الذكي» هو مستقبل الحصول على البنزين والسولار بمصر، ومع إعلان إصداره يجهل الكثير من ملاك السيارات معلومات عنه، لذلك ينشر «الميزان الاقتصادي» معلومات تفييد المقبل على استخراج الكارت الذكي . 

" كارت المحطة"
تم إعداد هذا الكارت وتسليمه لكل محطة وقود لإستخدامه للمركبات التي لم تقم بإستلام الكارت حتي فترة تحديده من الحكومة، وبعد نشر الكروت الذكية لجميع المركبات سيتم وضع ضوابط لإستخدام كارت المحطة بحيث يستخدم في حالات الطوارىء فقط ، مثل فترة فقد الكارت أو الرقم السري أو حالات السفر بدون إصطحاب الكارت .

"إجراءات إصدار كارت جديد"
يتم اصدار الكارت بشكل اتوماتيكي للمركبات المسجلة علي قواعد بيانات المرور (المركبات سارية الترخيص) ويتم تسليمها في وحدات المرور التابعة لها المركبة

"حالات تعديل البيانات التى لا تستلزم إصدار كارت جديد"
ويحدث ذلك في حالة تجديد الترخيص للمركبة، وتظل حالة الكارت "ساري" إلا فى حالة إنتهاء مدة الترخيص وشهر المهلة حيث يتم إيقاف الكارت بشكل مؤقت لحين ورود إشعار من الإدارة العامة للمرور بتجديد الترخيص فيتم إعادة تفعيل الكارت.

"خطوات وإجراءات إصدار كارت بدل فاقد/ تالف"
فى حالة فقد أو تلف الكارت المصدر يتم الإتصال بمركز خدمة العملاء على ارقام 19680 و 19683 للإبلاغ عن بيانات الكارت الفاقد او التالف وذلك لإيقاف العمل به أولاً ثم الدخول على موقع المنظومة الالكترونية و تلقى إرشادات الواجب إتباعها والخاصة بطلب إصدار كارت بدل فاقد/تالف.

"معلومات هامة عن كلمة السر"
يتم الحصول عليها أول مرة مغلفة داخل المظروف المغلق الخاص بتسليم الكارت الذكى، ويجب الحفاظ عليها لإستخدامه عند صرف المواد البترولية في كل مرة من محطات الوقود.

وفي حالة فقده يتم الاتصال علي الارقام 19680 & 19683 للإبلاغ ومعرفة الرقم الجديد .