عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«مصرفى» يستبعد تأثر«الاحتياطى الاجنبى» بسداد قسط نادى باريس

احمد حمدى، مدير قطاع
احمد حمدى، مدير قطاع الخزانة باحد البنوك

أكد أحمد حمدى، مدير قطاع الخزانة بأحد البنوك، أن سداد البنك المركزى المصري لقسط نادى باريس خلال الشهر الجارى بقيمة 720 مليون دولار لن يؤثر علي الاحتياطى الأجنبى.

وأوضح حمدى في تصريحات خاصة لـ "الميزان الاقتصادى" أن البنك المركزى لم يضخ أى دولار فى السوق منذ 2 نوفمبر 2016، مما يعنى ان الاقتصاد المصرى يعتمد من شهرين على تنازلات العملاء مقابل مشتريات عملاء الاستيراد من الخارج سواء للسلع الاساسية او غير الاساسية.
أضاف أن ايردات قناة السويس دخلت الخزانة بالكامل بما يعادل مليار دولار، بالاضافه إلى حصول مصر علي الشريحة الاولى من قرض صندوق النقد الدولى وايضا ودائع الدول المساندة الامر الذي يعزز من قوة الاحتياطى الاجنبى.
واشار إلى ان التمويل الذاتى خلال الشهرين السابقين للاستيراد كان من تنازلات العملاء والافراد عن الدولار وليس من موارد الدولة، بالاضافة الى زيادة تحويلات العاملين المصرين بالخارج بمقدار 422.8 مليون دولار لتسجل نحو 1.7 مليار.
وكان البنك المركزي اعلن عن وصول الاحتياطي الاجنبي إلى 23.04 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضى، ومن المقرر اعلان المركزي عن حجم الاحتياطي الاجنبي لشهر ديسمبر خلال ايام قليله.