عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

5.4 مليار دولار عجزاً لميزان المدفوعات بدون القروض

البنك المركزي - أرشيفية
البنك المركزي - أرشيفية

أعلن البنك المركزي المصري ان ميزان المدفوعات حقق فائضا بنحو 1.9 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، كفرق بين موارد بلغت 21.8 مليار دولار ونفقات سجلت 19.9 مليار دولار.


وطبقا لتقرير البنك المركزى عن الميزان الكلى للمدفوعات خلال الربع الاول من 2016، فان الموارد جاءت موزعة ما بين 7.3 مليار دولار من القروض، و5.3 مليار دولار إجمالي الصادرات السلعية شاملة البترولية، و3.4 مليار دولار اجمالي تحويلات المصريين بالخارج، بالاضافه الى 1.9 مليار دولار اجمالى الاستثمارات الأجنبية المباشرة و1.3 مليار دولار اجمالى ايرادت قناة السويس وخدمات النقل بأنواعه 1 مليار دولار، و758 مليون دولار ايرادات قطاع السياحة.


ويتضح من ذلك استحواذ القروض على نسبة 34% من إجمالي الموارد الامر الذي يؤكد انه بدون تلك القروض كان الميزان الكلي للمدفوعات سيسفر عن عجز بنحو 5.4 مليار دولار.


من جانبه اعتبر محمد بدرة الخبير المصرفى، أن التقرير الخاص بميزان المدفوعات يوضح اجمالى الايرادات واجمالي المصروفات وليس له علاقه بالقروض وهو شبيه بقائمة التدفقات النقدية، مشيرا الي ان الفائض هو نتيجة للقروض.


أوضح انه يأمل في تحسن الوضع الاقتصادى خلال الفتره المقبلة، لاسيما مع مؤشرات عودة السياحة تدريجيا وزيادة تحويلات المصريين من الخارج، الامر الذي يخفض من الحصول على القروض.