عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

غدًا.. «مصر الجديدة» تحتفل باليوم العالمى للمعاق ذهنيًا

الميزان

تطلق جمعية مصر الجديدة، برئاسة الدكتور فاروق الجوهرى، احتفالية ذات طابع خاص بعنوان " مع بعض نقدر " للأطفال متحدى الإعاقة الذهنية، والتى تأتي تزامنًا مع اليوم العالمي للمعاق، غد الخميس بمكتبة مصر الجديدة للطفل (إحدى منارات المعرفة التابعة للجمعية).

وقال نبيل حلمى، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة، إن الاحتفالية يشارك فيها أكثر من 100 طفل معاق، وتهدف الى تعزيز الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية وتسليط الضوء على حقوقهم كاملة والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم.

كما تؤكد على حقوقهم فى التعبير وتقرير المصير وإتاحة جميع الفرص لهم لإثبات قدراتهم وإمكاناتهم على العطاء والمشاركة، ليكونوا عناصر فاعلة وقادرة على العطاء والعيش باستقلالية وجعلهم أكثر فاعلية واعتمادًا على الذات وتحقيق دمجهم العادل وضمان كامل حقوقهم الإنسانية.

من جانبها، قالت مروة عبدالرحمن، مديرة مكتبة الطفل، إن الاحتفالية تتنوع فى فعالياتها بين الترفية والتفكير من خلال عرض العرائس الى يبعث المرح والسعادة على وجوه الأطفال، وورش عمل تحث على التفكير والابتكار، كما يرسم الأطفال جدارية تعبر عن أحلامهم وطموحاتهم.

وتتوج الاحتفالية بندوتين تخاطب عائلات الأطفال، الأولى للدكتورة هدى محمد أستاذ الدراسات العليا بجامعة عين شمس بعنوان مع بعض نقدر، والأخرى بعنوان "ذوي الإعاقة بين الفهم والحماية فئات وأدوار" للدكتور محمود فؤاد، نائب مدير التربية الخاصة بالجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد.