عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

بالصور..«التنمية المحلية» تستعين بـ«الانتاج الحربى» لتطوير 4700 قرية

الميزان


استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، اليوم الإثنين، الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارتين.
واستعرض «العصار»، خلال اللقاء الإمكانيات التكنولوجية والبشرية بالشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي في مختلف المجالات، موضحًا كيفية الاستفادة منها لتعزيز سبل التعاون المشترك.
وأعرب الدكتور هشام الشريف، علي تقديره لما شاهده من عرض للخبرات والإمكانيات الهائلة والمتنوعة لشركات الإنتاج الحربي.
وطالب «الشريف»، بتحديد أولويات التعاون بين الطرفين فيما يخص تطوير (4700) قرية مصرية بالمحافظات حسب طبيعة كل قرية «ساحلية، زراعية، صحراوية... إلخ»
وشدد، على حرص وزارة التنمية المحلية على التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، لما تتميز به من كفاءة ودقة فيما تقوم بتصنيعه من منتجات وحرصها على تسليم المشروعات في المواعيد المحددة، وأيضًا تشجيعًا للصناعة الوطنية ودعم المكون المحلي لها.

أضاف وزير التنمية المحلية، أنه يطمح أن تصبح هذه القرى منتجة ومصدرة بسواعد أبناءها من الشباب بالاستعانة بالخبرات والامكانيات المحلية لكل قرية، وعرض الوزير نموذج لمجمع صناعي مكون من 70 مصنع بكوم اوشيم يتم تصدير انتاجه للخارج بما يقرب من 220 مليون جنيه سنويًا.

كما تناول اللقاء اقتراحات أن يقوم "الإنتاج الحربي" بإنشاء وتجهيز حضانات للأطفال بالقرى طبقا لنماذج محاكية للبيئة، وكذلك مراكز تسويقية متطورة بالإضافة إلى انشاء صوب زراعية بنماذج مختلفة لإقامة مجمعات زراعية، بالإضافة إلى إمكانية المساهمة في إنشاء ورش صغيرة (مثل ورش إصلاح إطارات السيارات، ورش اصلاح ورفع كفاءة آلات وجرارات زراعية، ماكينات توليد القوي الكهربائية، وورش لصيانة الأجهزة المنزلية )، وانشاء وتجهيز مخابز للخبز البلدي والفينو، ومجازر للماشية والأغنام، بالإضافة إلى إنشاء منظومة تدوير المخلفات في مختلف المحافظات نظرًا لما تتميز به وزارة الإنتاج الحربي من خبرة سابقة في هذا المجال وبالإستفادة من الخبرات العالمية.
في نهاية اللقاء تم الاتفاق علي الاعداد والتجهيز لتنفيذ ملتقي كبير لعرض مفهوم القرية منتجة ومحافظة مصدرة، والمشروعات المقترح تنفيذها طبقا للامكانيات المتاحة بالانتاج الحربي يُدعى إليه المستثمرين والمعنيين من الجهات المختلفة بالدولة.