عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«الآثار»: بدء أعمال المرحلة الثالثة من تطوير القاهرة التاريخية

القاهرة التاريخية
القاهرة التاريخية

بدأت وزارة الآثار في أعمال المرحلة الثالثة من مشروع تنمية وإحياء القاهرة التاريخية، وذلك استكمالًا لأعمال المرحلتين الأولى والثانية واللتان تم الإنتهاء منهما في نوفمبر 2014، بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

وأوضح محمد عبدالعزيز، مدير عام القاهرة التاريخية، أن الوزارة انتهت من إعداد رؤية متكاملة لمشروعات التنمية والإحياء العمراني لمناطق القاهرة التاريخية والتعاقد مع استشاري عام للمشروع (مركز هندسة الآثار والبيئة – كلية الهندسة - جامعة القاهرة) والذي بدوره تعاقد مع مجموعة من الخبراء تجاوز عددهم الأربعين خبير في جميع المجالات التخصصية المطلوبة للعمل بالمشروع.

وأكد «عبدالعزبز» أن هذه المرحلة تأتي كضمانة لاستمرار المشروع خلال الأعوام المقبلة بصوره مرحلية ومرتبة لتنمية مناطق القاهرة التاريخية كأحياء عمرانية وليس فقط مباني آثرية بالإضافة إلى الإلتزام بإطار زمني يعطى نتائج إيجابية طوال فترة العام الواحد وهي الفترة المتوقعة للمشروع.

وأضاف أن أعمال المرحلة الثالثة تتضمن إعداد دراسات ومنهج يهدف إلى وضع أسس إدارية واقتصادية وعمرانية وقانونية وثقافية للمشروع تتناسب مع كون القاهرة التاريخية تراثًا محليًا وعالميًا ومراعاة الحفاظ على النسيج العمراني والتوازن البيئي لمناطق الاستثمار.

يذكر أن اعمال المرحلتين الأولى والثانية، قد انتهت من وضع برنامج شامل يستهدف ثلاث مراحل للمشروع، تتمثل في إعداد مخطط متكامل للحفاظ على الهوية التاريخية والتراثية للمنطقة، وخطة إدارة الموقع حسب الآلية المتفق عليها من خلال إنشاء إطار مؤسسي يدعو إلى التطوير المستمر وتعميق التنسيق بين المؤسسات والهيئات المشاركة، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات للتراث العمراني لكل منطقة يتم تطويرها، والتوعية الأثرية العامة، ووضع معايير محددة يلتزم بها في كيفية التعامل مع التراث.