عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

خبير اقتصادي: الاحتياطي الأجنبي يغطي 8 أشهر من الواردات السلعية

الميزان

قال هاني فرحات، الخبير الاقتصادي لدى سي آي كابيتال، «إن احتياطات النقد الأجنبي تغطي الآن 8 أشهر من واردات البلاد السلعية، وهو ما يوفر مزيدا من الدعم والمصداقية لنظام إدارة سعر الصرف الجديد الذي يتبناه البنك المركزي".

وأضاف فرحات "تظهر البيانات قدرة مصر على جذب تدفقات نقدية قوية، وهو ما يعني أن مصر قد تكون تجاوزت مشاكلها المرتبطة بالعملة".

وأشاد رئيس الوزراء شريف إسماعيل بارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي وبلوغه هذا المستوى معتبرا ذلك رسالة طمأنة بشأن وضع الاقتصاد المصري، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.


وتجاوز حجم اكتتابات الأجانب في أذون الخزانة المصرية نحو 13 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى 25 يوليو الماضي، مع ارتفاع العائد عليها إلى 22%.


وبلغ حجم اكتتابات الأجانب في محفظة الديون الحكومية 3.5 مليار دولار خلال يوليو الماضي، ويتم توجيه أغلب هذه الأموال إلى صندوق تابع للبنك المركزي وهو يضمن للمتعاملين الأجانب سهولة دخول وخروج استثماراتهم بمصر.

وعلى الجانب الآخر، تري كابيتال إيكونومكس أن البنك المركزي تدخل في سوق النقد الأجنبي حتى يمنع ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار لإعادة بناء احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

وذكرت أن ارتفاع قيمة العملة المحلية قد يكون مرتبطًا بالارتفاع الملحوظ في تدفقات رؤوس الأموال والتي قد تكون أمرًا مؤقتا خاصة أن مشتريات الأجانب للأسهم المصرية بدأت الآن في التراجع بعد ارتفاعها الملحوظ والفوري عقب قرار تعويم الجنيه بنهاية العام الماضي.
وعكس الآراء السائدة بالسوق، تعتقد كابيتال إيكونومكس أن الجنيه المصري سيعاود التراجع أمام الدولار الأمريكي بشكل طفيف خلال السنوات القليلة المقبلة.