عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«مستثمري أسيوط»: رفع أسعار الفائدة كارثي ويزيد من حجم المصانع المغلقة

الميزان

قالت جمعية مستثمري الصفا بأسيوط، إن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة على الإيداع والاقتراض بواقع 200 نقطة، قرار كارثي سيتسبب في زيادة المصانع المغلقة بالصعيد.


وقال المهندس أحمد وهبة، رئيس الجمعية، إن المسئولين يصرحون دائمًا بأنهم يشجعون الاستثمار، ولكن الحقيقة غير ذلك، موضحًا أن صغار المستثمرين لم يعد لهم وجود على الساحة، ولا يوجد شيء يسمى بالصناعات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أن الصعيد كان يشتكي من غلق المصانع، ولكن المصانع حاليًا ستزداد إغلاقًا.


أضاف «وهبة»، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن الأمر لم يعد صعبًا على صغار المستثمرين فقط، بل كبار المستثمرين أصبحوا يشتكون من الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة بدون دراسة واضحة للسوق.


وأشار إلى أن رفع الفائدة على الإيداع والاقتراض سيدفع المستثمرين لإيداع ثرواتهم بالبنوك ليحصلوا على فائدة عالية بدلًا من الاقتراض لإكمال مشروعات وفي النهاية تصطدم بركود السوق الناتج عن رفع أسعار المنتجات.

وكان البنك المركزي المصري، قد قرر مساء أمس زيادة أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة دفعة واحدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية لتسجل الأسعار الحالية للإيداع والإقراض 18.75% و19.75% على التوالي، وارتفاع العملية الرئيسية للبنك المركزي لتسجل 19.25% وسعر الائتمان والخصم عند 19.25%.