عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«العليا للحج»: أعداد المتقدمين لحج السياحة لن تتخطى 100 ألف

الميزان

قال ياسر سلطان عضو اللجنة العليا للحج، إن أعداد المتقدمين لقرعة الحج السياحي على البوابة الموحدة للقرعة الإلكترونية بوزارة الداخلية، لن تتخطى 100 ألف مواطن، وذلك قبل ساعات من غلق باب التسجيل للحج، والمقرر مساء اليوم الثلاثاء.


وأشار سلطان في تصريح لـ«الميزان الاقتصادي»، إلى أن تخطي الأعداد أمس حاجز 94 ألف مواطن يرجع إلى الاعتماد على الأموال المسددة في بنك مصر، لافتا إلى تحصيل بعض الشركات مقدماتها بالكامل دون وضع أسماء حجاج.


وقال سلطان إنه إذا وصلت أعداد المتقدمين لقرعة الحج السياحي لـ100 ألف مواطن سيكون رقما كبيرا في ظل ارتفاع الأسعار ووجود الضمانة المالية وربط السيستم على الثلات جهات، لافتا إلى أن عدد 100 ألف كثير على حج السياحة.


وأشار إلى صعوبة التزوير أو اللعب في عملية تسجيل المواطنين، قائلا: "ما اعتقدش أن هناك تزويرا سيحدث أو تغيير فى السيستم أو يستطيع أحد أن يزيل اسم شخص مكان آخر ده يبقه ساحر" وذلك نظرا لإشراف وزارة الداخلية عليه.


وكانت إيمان سامي، رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، ذكرت أمس أن عدد المسجلين الذين تقدموا لقرعة الحج السياحي، بلغ نحو 94285 مواطنًا.


يذكر أن عدد الشركات المصرح لها بتنظيم رحلات الحج هذا العام بلغ 1933 شركة، بالإضافة إلى أن عملية التسجيل لا تتم على البوابة الموحدة إلا بعد سداد مبالغ جدية الحجز عن كل مواطن والبالغ قدرها 10 آلاف للمستوى الاقتصادى، و15 ألف لمستوى 4 نجوم، و20 ألف لمستوى 5 نجوم.


وفتحت وزارة السياحة باب التسجيل للمواطنين في قرعة الحج السياحي في 15 مايو الماضي وكان مقررا أن يستمر حتى 8 يونيو الجاري لكن الوزارة مدت باب التسجيل حتى 20 يونيو الجاري بعدما طلبت شركات السياحة منها ذلك.