عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

زوج «صاحبة السعادة» يستحوذ على 42% من GroupMed القابضة

الميزان

أعلن رجل الأعمال الأردني علاء الخواجة، رئيس مجلس إدارة شركة OLT القابضة، استحواذه على حصة تبلغ 42.24٪ في شركة GroupMed القابضة، في صفقة بلغت قيمتها 535 مليون دولار، حيث تقدر قيمة الشركة بنحو 1.27 مليار دولار، وتعود ملكيتها لعائلة «الحريري» اللبنانية.


وقال «الخواجة» تعليقا على الصفقة، إنه من شأن عملية الاستحواذ هذه تمهيد الطريق لزيادة وتنويع هيكل ملكية شركة GroupMed القابضة، مما قد يتيح فرصة الاكتتاب العام في المستقبل القريب.


وتعد GroupMed التي استحوذ الخواجة على عدد كبير من أسهمها مؤخرا، المساهم الوحيد في بنك Bankmed، أحد أكبر البنوك في لبنان، حيث تبلغ أصوله حوالي 16 مليار دولار، والشركات التابعة في كل من لبنان وتركيا والمملكة العربية السعودية وسويسرا.


وحقق «الخواجة» الكثير من ثروته من خلال الاستثمار بقوة في برامج الخصخصة التي نفذتها الحكومة المصرية بين عامي 1996 و 2003 في قطاعات مثل الخدمات المصرفية والضيافة والمستحضرات الصيدلانية والاتصالات، وهو زوج الفنانة إسعاد يونس.



وعلى الرغم من بيع أيمن الحريري لحصته، إلا أن عائلة الحريري ستظل صاحبة النسبة الأكبر من الأسهم، حيث يملك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري 42.24%، بينما تبلغ حصة والدته السيدة نازك رفيق الحريري 15.51٪. فيما سيحتفظ محمد الحريري بمنصب رئيس الشركة.


وقد سبق للخواجة الاستثمار في شركة Global Telecom القابضة، وشركة Orascom Telecom Media and Technology القابضة، كما أنه يمتلك نصيب الأكبر في شركة العربية للسينما، وهي شركة إنتاج وتوزيع سينمائي في مصر.