عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

السودان تحظر دخول السلع الغذائية المصرية

الميزان

توسعت الحكومة السودانية في حظر دخول المنتجات المصرية بإصدار قرار، اليوم الثلاثاء، بحظر دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إلى البلاد، ووفق لوكالة «رويترز»، بات على أصحاب العمل استيراد السلع مباشرة من المنشأ، دون عبورها بمصر.


وقررت الحكومة السودانية في مارس الماضي منع استيراد منتجات زراعية مصنعة في مصر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة العامة.


وذكر مجلس الوزراء السوداني، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، أن رئيس الوزراء أصدر قرارا بإجازة "توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبرالموانىء والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر.


وطالب رئيس الوزراء السوداني بحظر السلع الأربع اللبن والسكر والشاي والزيت ذات المنشأ غير المصري ونوعها وحجمها ومستورديها وتاريخ وصولها إلى الموانئ السودانية ورفعها لرئاسة مجلس الوزراء للقرار.


ففي سبتمبر الماضي، قررت الخرطوم إيقاف استيراد المنتجات المصرية بشكل مؤقت، لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرات، وذلك لضمان سلامة مواطنيها، وأوضحت وزارة التجارة السودانية أن هذا الحظر جاء بعد تداول أنباء حول تسبب الفراولة في مرض مواطنين بولاية فيرجينا الأمريكية بالتهاب الكبدي الوبائي A.


الولايات المتحدة


وقررت وزارة الصحة الأمريكية، سحب الفراولة المصرية من الأسواق وحظر استيرادها، غير أن وزارة الزراعة المصرية نفت الموضوع تمامًا، مؤكده من خلال وثائق رسمية نشرت على موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي كشفت عن عدم صحة ما يتم تداوله.

روسيا


وأرسلت روسيا خطابين في شهر واحد بسبتمبر 2016، ألمحت فيه بوقف صادرات مصر من الخضر والفاكهة، نتيجة وجود بعض الاختراقات في الشحنات المصدرة، ما يمنحها الحق في وقف الاستيراد



السعودية



وقررت المملكة العربية السعودية في ديسمبر 2016، وقف استيراد البرتقال واليوسفي المصري بعد إرسال أولى الدفعات، وعقبت بعض المصادر حينها إنهم فوجئوا بقرار سعودي بوقف استيراد البرتقال واليوسفي المصري بعد إرسال أولى الدفعات.


الإمارات


وشددت الإمارات الإجراءات الرقابية على الفراولة المصرية لتجنب دخول أي منتجات ملوثة تشكل خطرًا على مواطنيها، وذلك بعد إصابة عدد من المواطنين الأمريكيين بمرض التهاب الكبدي الوبائي A جراء تناولهم عصير الفراولة المجمدة.

وشددت وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات، على أن السلطات المختصة بدأت تنفيذ فحوصات ومسوحات ودراسات عاجلة لمجموعة متنوعة من منتجات الخضار والفواكه من مختلف الدول للتأكد من عدم وجود مؤشرات لاستخدام مياه ملوثة، حيث سيتم فحص الملوثات الكيميائية والمعادن الثقيلة والتي قد توجد في المياه الملوثة.


الكويت


وحظرت الكويت استيراد الفاكهة والخضروات المصرية، بعد قرار لجنة سلامة الأغذية الكويتية منع استيراد الفراولة المصرية، ما لم تكن الشحنة مصحوبة بشهادة صحية، تفيد بأن المنتج صالح للاستخدام الآدمي، وأنه تحت الإشراف الصحي الحكومي، وبذلك تصبح الكويت الدولة السادسة، التي تحظر دخول الفاكهة المصرية.