إلزام المطورين والمباني الحكومية بـ 50% طاقة شمسية.. "العاصمة الإدارية" تستهدف رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 30%
إلزام المطورين والمباني الحكومية بـ 50% طاقة شمسية.. "العاصمة الإدارية" تستهدف رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 30%
أعلن اللواء أحمد فهمي، مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن إلزام جميع المطورين العقاريين العاملين بالعاصمة الجديدة بتغطية 50% من أسطح مباني مشروعاتهم بأنظمة الطاقة الشمسية، وذلك في إطار توجه الدولة الاستراتيجي لتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة.
وأوضح فهمي، في تصريحات تليفزيونية، أن هذا الإجراء تم تطبيقه أيضًا على المباني الحكومية داخل العاصمة؛ حيث دخل 76 مبنى بالحي الحكومي الخدمة بالفعل، وبدأت في إنتاج الطاقة الكهربائية وضخها مباشرة إلى الشبكة القومية للكهرباء.
وأضاف مدير عام الشركة أن العاصمة الإدارية شهدت إجراء اختبار لأحمال الكهرباء خلال ساعات الذروة، بحضور مسؤولي وزارة الكهرباء وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك. وأسفرت نتائج الاختبار عن وصول مساهمة الطاقة الشمسية إلى 54% من إجمالي الطاقة المستهلكة خلال تلك الفترة، وهي نسبة قياسية تتجاوز المعدلات العالمية.
وأشار اللواء أحمد فهمي إلى أن شركة العاصمة الإدارية تستهدف رفع نسبة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل إلى 30% من إجمالي استهلاك المدينة خلال الفترة المقبلة، بما يدعم جهود التحول نحو المدن الذكية الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية.