عاجل
الإثنين 22 يونيو 2026
al mezan news english
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

الإسكان تطلق حملات توعية بقانون المياه الجديد وترشيد الاستهلاك

الميزان نيوز

الإسكان تطلق حملات توعية بقانون المياه الجديد وترشيد الاستهلاك
شهدت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بهدف تنفيذ حملات توعية موسعة لترشيد استهلاك المياه والتعريف بقانون تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي رقم 172 لسنة 2025.
وأكدت وزيرة الإسكان أن الحفاظ على المياه يمثل أولوية للدولة المصرية، مشيرة إلى أن رفع وعي المواطنين بأهمية ترشيد الاستهلاك يعد أحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوزارة لضمان استدامة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وتعزيز كفاءة إدارة المرافق.
وأوضحت أن القانون الجديد يمثل نقلة نوعية في تطوير المنظومة التشريعية للقطاع، ويعزز الحوكمة والرقابة وحماية حقوق المستهلكين، مشددة على أهمية تعريف المواطنين بحقوقهم وواجباتهم وفقًا لأحكام القانون.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى إطلاق حملات إلكترونية ومجتمعية للتوعية بمخاطر إهدار المياه والتوصيلات غير القانونية والتعدي على الشبكات، مع إعداد محتوى توعوي مبسط يشمل كتيبات وإنفوجرافات ومواد مرئية للوصول إلى مختلف شرائح المجتمع.
من جانبه، أكد الدكتور محمد حسن مصطفى، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، أن التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني يمثل خطوة مهمة لدعم جهود الجهاز الرقابية والتوعوية، فيما أشار الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إلى توظيف شبكة الجمعيات الأهلية ومتطوعيها لنشر ثقافة الاستخدام الرشيد للمياه والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا بالمناطق الريفية.