عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

مفاجأة.. 360 ألف جنيه سعر برنامج الحج في 2017

الميزان

كشفت شركة "الهانوف" للسياحة، المنظمة لرحلات الحج، عن أسعار برامجها لعام 2017، للراغبين فى أداء فريضة الحج، حيث تبدأ بـ360 ألف جنيه للفرد بالغرفة المزدوجة بفنادق فيرمونت وهيلتون مكة المكرمة، وأوبروى وشذا المدينة المنورة، خلال الفترة 26 أغسطس إلى 4 سبتمبر 2017.

وتضمن تفاصيل البرنامج، أن يتم سداد 50 ألف جنيه عند الاشتراك، وخصم 10 آلاف جنيه لمن لديه تأشيرة حج بمعرفته، وإضافة 10 آلاف جنيه للسفر على درجة رجال الأعمال على الطيران السعودى أو مصر للطيران.

وأضافت تفاصيل برنامج الرحلة، أنه فى حال الرغبة فى السفر على الدرجة الأولى بالطيران الخاص الدولى فقط يضاف 5 آلاف ريال سعودى "طائرة 40 راكبا"، أما فى حال الرغبة فى السفر بالطيران الخاص دولى فقط يضاف 10 آلاف ريال سعودى "طائرة 10 راكب"، ويضاف مبلغ 5 آلاف ريال للغرفة فرق إطلالة الحرم بكل من المدينة ومكة، وفى حالة الرغبة فى الاشتراك بالأتوبيس VIP لعدد 28 فردا يتم إضافة مبلغ 2500 ريال سعودى للفرد على قيمة البرنامج، وشددت الشركة على أن أى زيادة تطرأ فى أسعار العملات تضاف تلقائيا، موضحة أن الأسعار تم حسابها علي سعر صرف الريال بـ4.85 جنيه.

هذه الأسعار أثارت غضب العديد من أصحاب الشركات السياحية، متسائلين «أين وزير السياحة من هذه الاسعار!، وتعجب الكثير منهم لوجود طبقية فى برامج الحج والعمرة».

وطالب بعضهم أن تخلى جهة الإدارة مسئوليتها عن تسعير برامج الحج السياحى لكونها علاقة تعاقدية بين العميل (الحاج) والشركة عدا الحصة المستقطعة من الداخلية وعددها تقريبا 7000 تأشيرة يتم تنفيذها بذات أسعار الداخلية، أما كثرة القيود التى تضعها جهة الإدارة سواء من ناحية التسعير أو القرعة وأيضا الربط بين الثلاث جهات والضمانة المالية وخلافه ليس فى مصلحة الشركة ولا الحاج ولا جهة الإدارة.