عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

نجاح لافت لقافلة السياحة المصرية إلى الهند

يحيى راشد وزير السياحة
يحيى راشد وزير السياحة - أرشيفية - الميزان الاقتصادي

انتهت فعاليات القافلة السياحية المصرية في الهند، برئاسة هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة، أمس الجمعة، والتي أقيمت بالتعاون مع مكتب مومباي، وبمشاركة 10 شركات سياحية، فى أربع مدن هندية هى مومباى وبانجلور وأحمد أباد ونيودلهي.


وشهدت فعاليات القافلة حضورا مكثفا على مدار الأسبوع حيث التقى الوفد المصرى مع أكثر من 450 شركة سياحة عاملة بالسوق الهندى بهدف تعزيز الحركة السياحية من السوق وذلك في إطار توجيهات وزير السياحة يحي راشد بفتح أسواق جديدة واستهداف شرائح سوقية غير تقليدي.


وانطلقت الفعاليات يوم الاثنين الماضي، من مومباى والتى تعتبر العاصمة الاقتصادية وأكبر المراكز التجارية فى الهند وافتتحت بكلمة ألقاها أحمد خليل قنصل عام جمهورية مصر العربية فى مومباى تناولت فيها عمق العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وضرورة انعكاس ذلك على تطوير حركة السياحة بين الجانبين.


أكد «الدميري» فى كلمته الافتتاحية أهمية السوق الهندية بالنسبة لمصر، والخطط الطموحة للوزارة بمضاعفة الأعداد القادمة منه خلال العامين المقبلين بما يتناسب مع القدرات التنافسية لمصر فى السوق، وتلا ذلك قيام إسماعيل عامر المستشار السياحى المصرى فى مومباى والمدير الإقليمى لدول شرق آسيا بإجراء عرض تقديمي، تناول أهم عوامل الجذب السياحى لمصر وشرح عناصر المنتج كما ركز على أهمية إعادة النظر فى أنماط السياحة المعروضة على السياح الهنود وضرورة ألا تقتصر فقط على منتج السياحة الثقافية.


وعقدت الشركات المشاركة من الجانبين مجموعة من اللقاءات، بهدف الاتفاق على إجراء المزيد من التعاقدات خلال الفترة المقبلة، وأعربت الشركات المصرية المشاركة، عن تفاؤلها بحجم الفرص المتاحة فى السوق وتطلعها لتوسيع قاعدة الشركات الهندية المتعاملة مع المقصد المصري، مما يضع الشركات المصرية فى موقف تفاوضي أقوى، وبما يقلل بدوره من المضاربات السعرية الضارة بالسوق.


وفى اليوم الثانى من الفعاليات والتى أقيمت بالعاصمة الهندية نيودلهى، واصلت الشركات المصرية لقاءاتها المهنية بحضور المستشار خالد الشاذلى القائم بالأعمال بالسفارة المصرية فى نيودلهي، والذى أعرب خلال كلمته الافتتاحية عن ترحيبه بالوفد المصرى وعن تقديره لأهمية قطاعى السياحة والتجارة كمحرك رئيسى للعلاقات المصرية الهندية.


وعلى مدار اليومين الأخيرين من القافلة التقى ممثلو الشركات المصرية مع نظرائهم من الشركات الهندية فى كل من أحمد أباد وبانجلور، وشهدت الاجتماعات إقبالا من جانب الشركات الكبيرة فى تلك المدن، وأعربت الشركات عن رغبتها فى توسيع نشاطها مع المقصد المصري.


يذكر أن السوق السياحي الهندى شهد زيادة كبيرة خلال الربع الأول من العام الجارى، ما يجعل السوق الهندى أحد أسرع الأسواق السياحية نموا خلال الفترة الماضية.