عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

قطاع «الاتصالات» يحقق 600 مليون دولار لخزينة الدولة حصيلة منح رخصة G5

الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جذب حصيلة دولارية تقدر بقيمة 600 مليون دولار ، حيث من المقرر أن يعلن وزير الاتصالات ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مؤتمر صحفي عالمي على حصول  كل من شركة إي آند وفودافون وأورنج على رخصة الجيل الخامس للمحمول 5G.

وحصلت  الشركة المصرية للاتصالات في يناير 2024 على  أول رخصة لتقديم خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول ٥G. والتي تبلغ قيمتها ١٥٠ مليون دولار وتمتد لـ ١٥ عاماً.

 

في الحقيقة لم تكن هذه المرة هي الاولي الذي ينجح فيها قطاع الاتصالات المصري في جذب حصيلة دولارية للبلاد في ظل أزمة اقتصادية وشح للعملة الاجنيه 
 

ففي سبتمبر 2016 وقعت الشركة «المصرية للاتصالات»، عقد حصولها على رخصة الجيل الرابع للمحمول، مقابل 7,8 مليار جنيه دفع نصف قيمتها بالدولار. 

 

يذكر أن قيمة الرخصة والترددات لشركة «أورنج» و«فودافون» تبلغ 3.5 مليار جنيه لكل شركة، في حين تقدّر قيمة الرخص والترددات لشركة اتصالات مصر بنحو 4.6 مليار جنيه. 

 

وأبرز مميزات شبكة الاتصالات G5

تحقق شبكات 5G سرعات تصل إلى 10 جيجابايت في الثانية، ما يجعلها أسرع بـ10 مرات من شبكات 4G.


انخفاض زمن الانتقال، وزمن الانتقال هو التأخير بين إرسال المعلومات وتلقيها، حيث تحقق شبكات 4G زمن انتقال يبلغ حوالي 200 مللي ثانية، وهذا يقلّ ليصبح جزءًا من الثانية مع شبكة 5G. 


من خلال تشغيل شبكة 5G على نطاق أوسع من عرض النطاق الترددي (النطاق المنخفض، والنطاق المتوسط، والنطاق العالي) من خلال زيادة موارد الطيف الراديوي، من 3 جيجاهرتز الفرعي المستخدمة في 4G إلى 100 جيجاهرتز وأكثر ، ويمكن أن تعمل شبكة 5G في كل من النطاقات الترددية المنخفضة، ما يؤدي إلى زيادة السعة بشكل كبير، ومعدّل النقل متعدد الجيجابت في الثانية، وزمن الانتقال المنخفض، يشير عرض النطاق الترددي هذا إلى إمكانية توصيل المزيد من الأجهزة لإرسال البيانات واستلامها في وقت واحد.
 

دعم اتصال عدد كبير من الأجهزة

تدعم  شبكة الجيل الخامس اتصال عدد كبير من الأجهزة، حيث تكون قادرة على دعم اتصال حوالي مليون جهاز في كل كيلومتر مربع، مقارنًة بشبكة الجيل الرابع التي تدعم اتصال حوالي 200-400 جهاز لكل خلية اتصال.


 

أمان وحماية عالية

تعمل شبكة الجيل الخامس بآليات حماية أكثر أمانًا من المستخدمة في الأجيال السابقة، حيث يتم تأمين جميع مكونات الشبكة فيها بشكلٍ منفصل باستخدام تقنيات تشفير حديثة، فإذا تمّ اختراق أحد المكونات، ستظل المكونات الأخرى محمية، على عكس الأجيال السابقة من اتصالات الهاتف المحمول.

 

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أكدت أنه أعلى قطاعات الدولة، كما نمت الصادرات الرقمية لتصل على 6.2 مليار دولار بنهاية عام 2023 مقارنة بـ4.9 مليار دولار فى 2022، ونمت صادرات التعهيد بنسبة 54% فى عام 2023 مقارنة بعام 2022، كذلك ارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى لتصل إلى 5.8% فى عام 2023/2024 مقارنة بـ5% فى العام المالي2022/2023، ومستهدف الوصول إلى 8% بحلول عام 2030؛ مشيرا إلى أن مصر جاءت ضمن مجموعة الدول بالتصنيف (أ)  فى مؤشر جاهزية الحكومة للتحول الرقمى  الصادر عن البنك الدولى مقارنة بالتصنيف (ج) فى 2018 ، كما تقدم ترتيب مصر 49 مركزا فى مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعى؛ موضحا ارتفاع متوسط سرعة الانترنت الثابت ليصل إلى 75.4 ميجابت/ ثانية فى مايو 2024 صعودا من 6.5 ميجابت/ ثانية فى يناير 2019 .