عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

مصر والسعودية تتفاوضان لاستخدام الجنيه والريال في التجارة بين البلدين

الميزان

اليوم على هامش زيارة رئيس الحكومة مصطفى مدبولى للسعودية تم الاعلان عن بدء المفاوضات بين مصر والمملكة العربية السعودية للتعامل بالجنيه والريال بدلا من الدولار فى التعاملات التجارية بين البلدين..

ويعتبر هذا الأجراء تطورا مهما وكبيرا وسيكون ليه آثار إيجابية كبيرة على الاحتياطي النقدي فى البنك المركزي كما سيخفف الضغط على الدولار ويقلل فاتورة الاستيراد.

حجم التبادل التجاري بين السعودية

وفقا لتصريحات رسمية لوزير الاستثمار السعودي خالد الفالح  فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر أكتر من 124 مليار ريال (حوالي 33 مليار دولار) خلال 2022 و2023 .. هذا الرقم سيتحول من الدولار إلى الريال والجنيه، مصر مثلا تستورد من المملكة مواد بترولية بمليارات الدولارات ستسددها كلها بالريال والسعودية تستورد من مصر كمبات كبيرة من الأغذية والخضروات والفواكه ستسددها بالجنيه.

ومن المعروف أن السوق المصرية وجهة جاذبة للمملكة وكل القطاعات المتمثلة بالنشاط الاقتصادي سواء السياحة والنقل والبنية التحتية والتطوير العقاري والزراعة والطاقة وتقنية المعلومات وغيرها.. كلها تحظى باهتمام واقبال على الاستثمار فيها من المستثمرين السعوديين.

كانالبنك المركزي منذ فترة وقع مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة، تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة اسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي.