عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

أزمة جديدة في منظومة الدواء..علاج البلهارسيا غير متوفر منذ 6 أشهر..«إيبيكو»: الشركات توقفت عن الإنتاج..و«الصحة» غائبة عن الوعى

صورة ارشيفية جريدة
صورة ارشيفية جريدة الميزان

أزمة حادة يعيشها سوق الدواء المصرى بعد غياب أدوية البلهارسيا، أحد أشهر الأمراض التي أصابت المصريين منذ الأزل، حيث تعاني سوق الدواء نقصا حادا في الأدوية التي تحتوى على المادة الفعالة برازيكوانتل Praziquantel بتركيز 600 مجم، وأشهر دواءين يحتويان على هذه المادة هما (بلتريسيد) أقراص Biltricide إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية، و(إبيكوانتل) أقراص Epiquantel إنتاج شركة إيبيكو.

الجدير بالذكر أن هذا العلاج كان يتم توريده إلى الصيدليات بشكل منتظم عن طريق الشركات المنتجة له وشركات توزيع الأدوية، لكن اختفى من الصيدليات، واقتصر دور وزارة الصحة على مراقبة توريده للوحدات الصحية وصرفه مجانًا بعد عمل التحاليل المطلوبة من المريض.

ولكن هناك عدة أسئلة تطرح نفسها بعد اختفاء الدواء، هل أصبح الدواء مكانه غير الصيدليات الأهلية، وهل عند تواجده في الصيدليات عانت سوق الدواء من الأزمة الحالية أم بعد توفره في الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة؟، هل كل دواء ينقص في السوق مثل حقن أنتى أر أتش Anti-Rh وحقن الهيومان ألبيومين Human Albumin يتم سحبه أو عدم توفيره من الصيدليات وإسناد توفيره لجهات أخرى مثل مراكز المصل واللقاح (فاكسيرا) ومراكز خدمات نقل الدم وصيدليات الشركة المصرية فقط دون غيرها؟، هل أصبح لزاما على المريض أن يعانى الأمرين فى الحصول على علاجات مهمة له أو لأفراد عائلته وأن يلف «كعب داير» فى أنحاء مصر للحصول عليها؟

شركة الأسكندرية المنتجة لعقار (بلترسيد) أقراص، أنتجت عدد لا بأس به من العقار بتاريخ (فبراير 2017) بالسعر الحديث وهو 16.5 جنيه للعبوة 4 أقراص حسب قرار لجنة التسعير بوزارة الصحة بتاريخ 12 يناير 2017، وتم توزيعه علي عدد من التجار ليتم بيعه في السوق السوداء العلبة بـ60 جنيها.

أكد تامر شعبان، عضو الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة، أن هناك أزمة حادة تعيشها سوق الدواء في أدوية علاج مرض البلهارسيا، موضحًا أن هناك نقصا حادا في الأدوية التي تحتوى على المادة الفعالة برازيكوانتل Praziquantel بتركيز 600 مجم، وأشهر دواءين يحتويان على هذه المادة هما (بلتريسيد) أقراص إنتاج شركة الأسكندرية للأدوية، و(إبيكوانتل) أقراص إنتاج شركة إيبيكو.

وأوضح «شعبان»، أدمن صفحة «جديد سوق الدواء المصرى»، أن هذا العلاج كان يتم توريده إلى الصيدليات بشكل منتظم عن طريق الشركات المنتجة له وشركات توزيع الأدوية، وفجأة اختفى هذا الدواء من الصيدليات كأنه لم يكن موجودا بها من الأساس، واقتصر دور وزارة الصحة على مراقبة توريده للوحدات الصحية وصرفه مجانًا بعد عمل التحاليل المطلوبة من المريض.


يذكر أن وزارة الصحة والسكان عقدت اتفاقًا مع منظمة الصحة العالمية لتوفير عقار «البرازيكوانتيل» لعلاج البلهارسيا بـ14.5 مليون قرص بقيمة حوالي 40 مليون جنيه، على سبيل الإهداء في فبراير الماضي من العام الحالي، كما تم عمل علاج جماعي لعدد 3 ملايين مواطن، في 15 محافظة.

وقال الدكتور هشام الشناوي وكيل وزارة الصحة بمحافظة الفيوم، إن الأدوية الخاصة بعلاج مرض البلهارسيا متوافرة لدى «صحة الفيوم»، لافتًا إلى أنه لا يعلم أسماء الأدوية الخاصة بعلاج هذا المرض، وأن مركز الأمراض المستوطنة على دراية أكثر بالأنواع المتوافرة.

وأوضح «الشناوي»، أن مخزون كل محافظة من الأدوية وفقا لما يتم توزيعه من وزارة الصحة، لافتا إلى أنه غير محدد حتى الآن حجم المخزون أو البروتوكول الذي يتم من خلاله التعامل مع المحافظات، مضيفا أنه لا يوجد لديه علم بعدد الجرعات التى تجرى على الفلاحين للوقاية من المرض.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة تعطى الأقراص الخاصة بعلاج مرض البلهارسيا بالمجان فى الوحدات الصحية المنتشرة فى ربوع مصر، كما أنها تعطى كل الفلاحين جرعات وقائية مرتين فى العام لتقليل الإصابة بدرجة كبيرة فى مصر.

من جانبه أوضح محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، أن محافظات مصر تعاني من نقص في دواء (بلتريسيد) أقراص إنتاج شركة الإسكندرية للأدوية، و(إبيكوانتل) أقراص إنتاج شركة إيبيكو، الخاصة بعلاج الفيروسات الكبدية وخاصة مرض البلهارسيا، لافتا إلى أن الأطفال يجب أن تتلقى 3 جرعات وقائية لتجنب الإصابة بالمرض، ولكن منذ 6 أشهر لم يتوفر هذا الدواء.

وأضاف، أن السبب وراء هذا النقص يرجع إلى توقف أغلب الشركات عن الانتاج منذ تعويم الجنيه وتحرير سعر صرف الدولار، فى ظل تضاعف أسعار المادة الخام الداخلة في تصنيع هذا الدواء، مما أدى إلى تقليل إنتاجه، لافتًا أن وزارة الصحة لديها علم بوجود أزمة وحتى الآن لم يتم الإفصاح عن حلول.

فيما نفى علاء الدين أحمد وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة البحيرة، وجود أى نواقص بأدوية علاج الفيروسات الكبدية وخاصة مرض البلهارسيا، مؤكدًا توافر كميات من الأدوية لدى الوحدات الصحية بالمحافظة.

وأضاف «أحمد»، أن هناك بروتوكولا خاصا بوزارة الصحة والسكان، ليحصل المواطن على هذا العلاج، موضحًا أن هناك بعض الفلاحين الذين يحصلون علي تحاليل بنتائج إيجابية من الخارج، ولكن لا يكون مصابًا بالفعل، مشيرًا إلى أن هناك تحاليل خاصة تظهر بالفعل ما إذا كان المواطن مصابا أم لا.

وأوضح وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة البحيرة، أنه لا يوجد إجراءات وقائية ضد مرض البلهارسيا سوى في الأماكن التي يوجد بها نسبة انتشار عالية للمرض، فعلى أساس ذلك يتم تطعيم مواطنين تلك المنطقة بجرعتين في العام للوقاية من المرض.

وأكد أسامة رستم، عضو مجلس إدارة شركة إيبيكو للأدوية، أن هناك أزمة نقص بدواء «بلتريسيد» و«إبيكوانتل»، الخاصة بعلاج الفيروسات الكبدية وخاصة مرض البلهارسيا، موضحًا أن الشركات أصبحت متوقفة عن إنتاج هذا الدواء.

وأضاف «رستم»، أن هناك نقصا بالمادة الفعالة الداخلة في تصنيع الدواء، مشيرًا إلى أن المورد المختص بتوريد المادة الفعالة أصبح لا ينتج تلك المادة الفعالة، وما سبب تفاقم الأزمة أنه لا يسمح لأى مورد بتوريد مادة خام بدون التسجيل في وزارة الصحة.

وأوضح أن هناك إجراءات يجب إنهاؤها قبل التعاقد مع أى مورد، لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد موعد نهائي لحل تلك الأزمة.