عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«تيدا»: 3 اتفاقيات تعاون لدعم الاستثمار بالمنطقة الصناعية بالسويس.. ورئيس وحدة «الكويز»: الاستثمارات الصينية لا ترقى لطموحات البلدين

صورة خاصة -  الميزان
صورة خاصة - الميزان الاقتصادي

وقعت اليوم الاثنين، شركة تيدا الصينية، برئاسة ليو أيمين رئيس مجلس الإدارة، 3 اتفاقيات تعاون مع عدة جهات مصرية، لتعزيز استثماراتها بمصر، والمشاركة في تنمية المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وشملت الاتفاقيات جمعية رجال الأعمال المصريين، الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، وشركة النصر للتطوير العقاري، في ظل رغبة الشركة لتطوير العلاقات المصرية الصينية.


وشملت اتفاقية تعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة على عيسى لتنمية المنطقة الاقتصادية الخاصة بخليج السويس، واتفاقية لتطوير المناطق الخاصة مع شركة النصر للتطوير العقاري، بالإضافة إلى توقيع الهيئة الاقتصادية العامة لتنمية قناة السويس اتفاقية تعاون مع وانج شينجشتون مدير إدارة العلاقات الاقتصادية بلجنة التجارة بتيان شين.


وأكد سونج آي السفير الصيني بالقاهرة، على أن المنطقة الاقتصادية بخليج السويس، من كبرى المناطق الصناعية التي تحظى باهتمام من الجانبين المصري والصيني، موضحًا أنها نقطة مضيئة للمناطق الصناعية المصرية، بالإضافة إلى أن المنطقة شهدت توسعات وبناءً سلسًا للبنية التحتية بما يعمل على جذب مؤسسات العمل بالمنطقة.


وأشار إلى أن التطور السريع الذي شهدته المنطقة في السنوات الأخيرة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحكومات البلدين والرغبة الشديدة في إنجاح التعاون، مؤكدًا على أن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني، وما تلاها من مبادرات يؤكد على اهتمام الصين بالتوسع في المناطق الصناعية وتعزيز التكتلات الانتاجية في الخارج.


ونوه إلى أن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس تعتبر منصة في تنمية العلاقات بين الصين ومصر، مشيرًا إلى أن المنطقة لها قدرات انتاجية تحظى باهتمام من البلدين وتضم مجموعة كبيرة من المؤسسات التي تدعم التعاون بين الصين ومصر.


من جهته أعلن ناصر فؤاد ممثل رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، التزام الهيئة برفع كفاءة العاملين المصريين الذي يتم اختيارهم من قبل المنطقة الصناعية الصينية بخليج السويس «تيدا».


وأضاف «فؤاد»، إن المنطقة الاقتصادية أثبتت قدرة العامل المصري على العمل المتقن عالي الجودة، موضحًا أن الموارد البشرية هي أكبر ثروة تمتلكها مصر وتعمل على تنميتها.


وطالب الشركات الصينية بالمزيد من العمل والانتاج وضخ الاستثمارات بالمنطقة الاستثمارية الصينية التي وصفها بأنها بؤرة النجاح قائلًا: «نعتمد عليكم الآن خلال الفترة المقبلة لاستكمال ما بدأتموه من العمل وتنمية المنطقة».


من جانبه قال ممثل مركز التعان الدولي باللجنة الصينية للتنمية والإصلاح، إن الصين أصبحت واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، موضحًا أنه تم فتح علاقات تعاون بين البلدين في عدة مجالات خلال العام الماضي 2016 كالطاقة والاتصالات والبنية التحتية وغيرها.


وأضاف أن تلك القطاعات الجديدة أتاحت العديد من فرص العمل وجذبت أكثر من 68 مؤسسة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتحقيق التعاون، مشيرًا إلى أن مبادرة الحزام والطريق هي التي حققت التشاور السياسي والتدفق التجاري والتواصل الثقافي بين الشعبين، كمبدأ لها للبناء والكسب المشترك بين الشعوب.


وقال أشرف الربيعي، رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة «الكويز»، إن حجم الاستثمارات الصينية في مصر، والذي يقل عن 1% من إجمالي استثمارات الصين في العالم لا يرقى لطموحات البلدين.


وأضاف «الربيعي»، أن منطقة قناة السويس الاقتصادية تعد من أهم المناطق التي يمكن للجانب الصيني أن يستفيد منها عن طريق إقامة العديد من المشروعات بها والاستفادة من اتفاقية الكويز التي وقعت عليها مصر لنفاذ منتجاتها في الدخول لـ 19 دولة بشرق أفريقيا.


وأشار إلى أن الاتفاقية أيضا تسمح بالنفاذ إلى السوق الأمريكية أكبر الأسواق المستهلكة حول العالم والتي تستحوذ على 23% من إجمالي السلع المنتجة حول العالم.


وفي نفس السياق طالب أحمد عز الدين، رئيس لجنة العلاقات الصينية المصرية بجمعية رجال الأعمال، الجانب الصيني بتكثيف استثماراتهم في مصر، مؤكدًا على أن مصر بها الكثير من الفرص الاستثمارية غير المسبوقة، بعد الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة.


وأضاف «عز الدين»، أن الفترة القادمة ستشهد تكتلات اقتصادية، نتيجة للإصلاحات الاقتصادية، لافتًا ان مصر والصين بينهما عدة اتفاقيات للتعاون الاقتصادي نستهدف زيادتها خلال الفترة المقبلة.


وأشار إلى أن حضور رجال الأعمال مؤتمر شركة تيدا بمنطقة خليج السويس يأتي بهدف التعريف بالمنطقة لرجال الأعمال للعمل على ضخ استثماراتهم بها خلال الفترة المقبلة.


وأعلن واي جيان تشينج، الرئيس التنفيذى لشركة «تيدا – مصر» الصينية العاملة بمجال التطوير العقارى، عن بدء العمل في المرحلة الثانية من مشروع تطوير 6 كم شمال غرب خليج السويس نهاية العام الجاري.


وأشار «تشينج»، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر تيدا مصر الصينية لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون لتنمية خليج السويس، إلى انتهاء العمل في المرحلة الأولى من التطوير والتي يصل طولها 2 كيلو متر بشكل كلي، وسيتم تسليمها للمستثمرين بداية من العام المقبل.


وأكد على إمكانية الاستعانة الشركة بالعمالة المصرية المدربة بشكل جيد في مشاريعها المستقبلية في العديد من دول العالم، كاشفًا عن تفاوض الشركة حاليًا مع شركة ريوي الصينية المتخصصة في صناعة القطن والملابس الجاهزة لضخ استثمارات في منطقة تيدا في مصر تقدر بنحو 2.2 مليار دولار.