عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

«إيتيدا» تحتفل بختام فعاليات مسابقة «ابتكار»

صورة من الاحتفال
صورة من الاحتفال - الميزان الاقتصادى

نظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" أمس الحفل الختامي لأعمال مسابقة "ابتكار" وبرنامج "إنوف ايجيبت" في نسختيهما الخامسة وبرنامج" سفير الابداع لطلبة الجامعات" في نسخته الأولي.


حضر مراسم الاحتفال حسام عثمان، نائب رئيس الهيئة ورئيس مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وحشد من خريجي البرنامجين من طلاب الجامعات المصرية، وممثلي الجامعات المشاركة بالبرامج من أعضاء هيئة التدريس، والجهات والشركات الراعية للبرنامجين. 


وتختص مسابقة "ابتكار" بمشروعات التخرج لطلبة كليات الهندسة والحاسبات ونظم المعلومات وتستهدف مجالات تكنولوجية معينة ذات توجه استراتيجي من جانب الدولة أو من جانب الشركات العالمية التي تعمل في مصر.


ويحظى الفائزون بفرصة تدريب مجاني لمدة 3 أشهر في "محفزات الأعمال" التابعة للمركز والمنتشرة في 4 محافظات (الجيزة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة). 


وتعاونت عدد من الجهات حكومية وشركات عالمية في تقديم الرعاية الفنية والجوائز للمشروعات المتخصصة المتعلقة بمجالات أعمالها من بينها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وشركة أورانج، وشركة جوجل، وشركة هواوي الصينية العالمية، وافيد بيم، وماي بكس. وشاركت 25 جامعة بـ151 مشروعا بحثيا في فعاليات هذه المسابقة.


وقام 47 متخصصا بتحكيم المشاريع البحثية وذلك على مرحلتين، فاز منها 20 مشروعا من 8 جامعات هي جامعات القاهرة، وحلوان، وعين شمس، والمنصورة، وأكاديمية الشروق، والإسكندرية، وبنها، والمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بكفر الشيخ.


وجاءت المشاريع الفائزة للطلبة في مجالات النقل، وأنظمة نقل وتخزين البيانات، وتطبيقات الفيديو والوسائط المتعددة، وأنظمة المحولات منخفضة الطاقة لتطبيقات انترنت الأشياء، وتطبيق لتكويد أنظمة الحوسبة السحابية على مواقع الانترنت، والتطبيقات الذكية للمنازل.


ونجح 1300 طالب وطالبة من 18 جامعة في 16 محافظة على مستوى الجمهورية في إتمام التدريب في برنامج "انوف ايجيبت" InnovEgypt الذي يستهدف بناء قدرات طلاب الجامعات في مجال الابتكار وريادة الأعمال ليصل اجمالي عدد المتدربين 3942 من 21 جامعة مصرية.


يذكر أن مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال كان قد تأسس عام 2010 لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر بهدف وضعها في مرتبة متقدمة على خريطة المنافسة العالمية في مجال الابتكارات ذات القيمة المضافة العالية.