عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

ارتفاع إجمالى الأصول يحول «القاهرة الوطنية» من الخسائر إلى الربحية خلال عام

صورة ارشيفية - جريدة
صورة ارشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي

أثرت مجموعة من العوامل فى تحول شركة القاهرة الوطنية للاستثمارات المالية، من الخسارة إلى الربحية، منها ارتفاع قيمة اجمالي الأصول «المتداولة وغير المتداولة»، فضلًا عن ارتفاع أرباح بيع أوراق مالية، وعائدات أذون الخزانة، بينما لم يمثل قرار تعويم الجنيه والذي تم اتخاذه في 3 نوفمبر الماضي أي تأثير على القوائم المالية للشركة.


التحول للربحية

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية، تحقيق صافى ربح بلغ 742.1 ألف جنيه خلال العام المالي 2016، مقارنة بصافى خسائر بلغ قيمتها 5.2 مليون جنيه خلال عام 2015.


خسائر

وكانت نتائج الأعمال المالية المجمعة للشركة خلال الـ9 اشهر الأولى من العام الماضي، قد أظهرت تحقيق خسائر بلغت قيمتها 1.686 مليون جنيه، مقارنة بـ8.831 مليون جنيه خلال الفتره المثيلة من العام المالى السابق.


إجمالي الأصول

من جهة أخرى، أظهرت القوائم المالية ارتفاع اجمالي الاصول (المتداولة- غير المتداولة)، لتبلغ نحو 121.718 مليون جنيه في العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر الماضي، مقابل 121.194 مليون جنيه في العام المالي السابق، حيث بلغ اجمالي الأصول غير المتداولة في العام المالي المنقضى نحو 80.7 مليون جنيه مقابل 74.3 مليون جنيه في العام المالي السابق.


أوراق مالية 

وكشفت القوائم المالية المجمعة للشركة، ارتفاع أرباح بيع أوراق المالية في العام المالي المنقضى لتبلغ نحو 3.6 مليون جنيه، مقابل 250 ألف جنيه في العام المالي السابق له، كما ارتفعت عائدات أذون الخزانة لتسجل 1.7 مليون جنيه، مقابل 662 ألف جنيه في العام المالي السابق له.


تعويم الجنيه

على صعيد آخر، أكدت الشركة أن القوائم المالية للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر الماضي، لم تتأثر بقرار التعويم بصورة مباشرة.